دخول
بحـث
المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
imad | ||||
bird1of1peace | ||||
إيمان | ||||
وردة الرمال | ||||
alkhaimadz | ||||
عبد المؤمن | ||||
randa | ||||
شهرزاد | ||||
تمكين للتدريب والاستشارات | ||||
Soleil Aseel |
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
إعلانات تجارية
لا يوجد حالياً أي إعلان
الفلسفة اليونانية قبل سقراط
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الفلسفة اليونانية قبل سقراط
اننا كثيرا ما نسمع عن سقراط و افلاطون و ارسطو في الفلسفة اليونانية .ناسين المراحل التي مر بها التفكير اليوناني و البشري عموما قبل سقراط من التفكير الشرقي القديم الى الفكر اليوناني القديم او بدايات تبلور النسق الفلسفي ويندرج هذا الاخير تحت راية الفلسفة بل يعتبر اساس الفلسفة اليونانية و حتى الوسيطية و الحديثة و يمتد مع المعاصرة .لهذا توجب علينا ان نعطي لمحة عن تاريخ الفلسفة و لو كانت بايجاز في عصر ما قبل سقراط ليتسنا لنا معرفة الاسس التي بنى عليها سقراط وتلامذته فلسفتهم الشهيرة .
ومن اشهر و ابرز هذا التفكير نجد هيرو قليدس و كذا معاصره المدرسة الايلية :
هيراقليطس ومذهبه الفلسفي:
ذهب إلى أن أصل الكون هو النار، وهي المبدأ الأول للوجود، ولكنه لا يقصد النار المحسوسة الحارقة، إنما هي نار إلهية لطيفة جدًا!!
يقول: إن مبدأ الموجودات هو النار، فمـا تكاثف منها وتحجَّر فهو الأرض، وما تخلخل من الأرض بالنار صار ماء، وما تخلخـل من الماء بالنار صار هواء، وما تخلخل من الهواء بحرارة النار صـار نـارًا، فالنار مبدأ، وبعدها الأرض، ثم الماء ثم الهواء، وبعدها النار.
والتغيُّر يجري في طريقين: طريق إلى أسفل، وطريق إلى أعلـى، ومـن تقابل هذين التيارين تتكون الموجودات من الحيوان والنبات، وأهم ما يميز مذهبه: قوله بالتغيُّر الدائم في الكون.
المدرسة الفيثاغورثية ومذهبها الفلسفي (1)
يرون أن أصل الكون هو العدد!! لأنه أشبه بعالم الأعداد منه بعـالم المـاء أو النار أو الهواء، فالعدد أول مبدع أبدعه الباري تعالى، وأول العدد الواحد، وأن مبـادئ الأعداد هي عناصر الموجودات، لأن الموجودات أعداد، وكـذا النغم الذي تتكون منه الفواصل الموسيقية، لا يتميز عن غيره إلا بتناسب بـين وحداتـه المختلفة تجعل من مجموعها صوتًا ونغمًا يألفه السمع، والعالم على هذا مركب من عدد ونغم.
ولا يمكـن للأشياء عندهم أن يتمايز بعضها عن بعض إلا بالعدد؛ فمثلاً الأطول يتميز عن الأقصر والأكبر عن الأصغر بزيادة وحدات وعدد فقط، لا بزيادة شيء خارج عن العدد.
وقالوا في بيان نظريتهم: العدد أصل لجميع الكائنات، فالواحد هو النقطة، والاثنين هما الخط، والثلاثة السطح، والأربعة الجسم، والخمسة هي الصفات المادية، والستة هـي الحياة، والسبعة العقل ... الخ.
المدرسة الإيلية أو الإيليائية ومذهبها الفلسفي (2)
ترى تلك المدرسة أن أصل الوجود هو الوجود نفسه، فليس في الكون كلـه إلا هـذه الحقيقة، ألا وهي حقيقة الوجود، وإذا أردنا وصف هذا الوجود بشيء فلا نستطيع وصفه إلا بأنه موجود، وعن هذا تنشأ وجودات الأشياء، ويتميز بعضها عـن البعض بمقدار ما فيها من هذه الحقيقة الأولى.
ولقد كان طابع هذه المدرسة عقليًا، وقد اهتمت في البحث عن أصل العالم الروحـي، ولم تهتم إلا قليلًا بأصله المادي.
الفلاسفة الطبيعيون المتأخرون (3):
ينحصر مذهبهم في القول بأن أصل العالم هو الذرة، ويفسرون الكون والفسـاد (الوجود، والعدم) في هذا العالم على هذا الأساس، وتتكون الأشياء نتيجة تجميع عدد مـن الذرات، وفساد هذه الأشياء نتيجة افتراق هذه المجموعة أو تلك من الذرات، وهكذا كـل ما يجري في هذا الكون من تغيرات.
ولقد أطلق على القائلين بهذا المذهب بالطبيعيين لأنه كان في البدء مذهبًا ماديًا صرفًا، أي طبيعي بحت، ولكي يتميزوا عن الطبيعيـين الأول" فلاسـفة أيونيـا" سُـموا بالطبيعيين الثواني.
ولما وجدت تلك المدرسة صعوبات في فهم حركات الذرات التي تتجه إلى تكـوين الأشياء أو انعدامها، فإن بعض أتباع هذا المذهب ذهب إلى أن الحركة تلقائية وذاتية في الذرة قائمة على قانون الجذب والمغناطيسية، الذي يربط بعضها ببعض، وبالتالي يكـون اجتماع الذرات وافتراقها على أساس هذا القانون وبمحض الصدفة.
والبعض الآخر قال بأنه لا بد بجانب كل ذرة من هذه الذرات ذرة أخرى روحية أو عقلية، تأخذ خصائص المدبر والمحرك.
وذهب أحد الفلاسفة الذريين "أنكسجوراس" (4) إلى رفـض مـا ذهب إليه ديمقريطس من إرجاع أصل الكون إلى الذرات، وقال إن مبدأ الموجودات هـو جسم أول متشابه الأجزاء، وهي أجزاء لطيفة لا يدركها الحس، ولا ينالها العقل منهـا: كون الكون كله العلوي منه والسفلي.
وربما تلحظ في تلك المرحلة أن الانشغال بأصل الكون كان هو الأمر الرئيس، أضف إليه الديانة الوثنية الإغريقية؛، مما أحدث نوعًا من الفساد العقلي من جانب العقائدي والنظرة عن الإله، مما كان له أبلغ الأثر بعد ذلك حينما كتب بولس المسيحية.
الهوامش:
(1) الفيثاغورثيون هم أتباع الفيلسوف الرياضي فيثاغورث بن منسارخس، ولد سـنة572 ق.م في جزيرة ساموس من بلاد اليونان، سافر فيما بعد إلى مصر ثم استقر فـي جنوب إيطاليا وهناك أسس مدرسته، وذهب الشهرستاني في الملل والنحل إلى أنه عاصـر نبـي الله سليمان بن داود عليهما السلام.
(2) نشأت هذه المدرسة التي في مدينة إيلياء على الشاطئ الجنوبي الغربـي مـن إيطاليا، وزعيمها هو "أكزينوفان"، ويعتبر بارمنيدس الذي عاش ما بين القرن السادس والنصف الأول من الخامس من أشهر فلاسفة هذه المدرسة.
(3) وهم الفلاسفة الثواني أو الذريِّون، وأشهر فلاسفتهم ثلاثة، نشأ هؤلاء متعاصرين في القرن الخامس قبل الميلاد، وهم: ديمقريطس، وأنبادقليس، أنكسجوراس.
(4) عاش ما بين (428 -500 ) ق.م.
ومن اشهر و ابرز هذا التفكير نجد هيرو قليدس و كذا معاصره المدرسة الايلية :
هيراقليطس ومذهبه الفلسفي:
ذهب إلى أن أصل الكون هو النار، وهي المبدأ الأول للوجود، ولكنه لا يقصد النار المحسوسة الحارقة، إنما هي نار إلهية لطيفة جدًا!!
يقول: إن مبدأ الموجودات هو النار، فمـا تكاثف منها وتحجَّر فهو الأرض، وما تخلخل من الأرض بالنار صار ماء، وما تخلخـل من الماء بالنار صار هواء، وما تخلخل من الهواء بحرارة النار صـار نـارًا، فالنار مبدأ، وبعدها الأرض، ثم الماء ثم الهواء، وبعدها النار.
والتغيُّر يجري في طريقين: طريق إلى أسفل، وطريق إلى أعلـى، ومـن تقابل هذين التيارين تتكون الموجودات من الحيوان والنبات، وأهم ما يميز مذهبه: قوله بالتغيُّر الدائم في الكون.
المدرسة الفيثاغورثية ومذهبها الفلسفي (1)
يرون أن أصل الكون هو العدد!! لأنه أشبه بعالم الأعداد منه بعـالم المـاء أو النار أو الهواء، فالعدد أول مبدع أبدعه الباري تعالى، وأول العدد الواحد، وأن مبـادئ الأعداد هي عناصر الموجودات، لأن الموجودات أعداد، وكـذا النغم الذي تتكون منه الفواصل الموسيقية، لا يتميز عن غيره إلا بتناسب بـين وحداتـه المختلفة تجعل من مجموعها صوتًا ونغمًا يألفه السمع، والعالم على هذا مركب من عدد ونغم.
ولا يمكـن للأشياء عندهم أن يتمايز بعضها عن بعض إلا بالعدد؛ فمثلاً الأطول يتميز عن الأقصر والأكبر عن الأصغر بزيادة وحدات وعدد فقط، لا بزيادة شيء خارج عن العدد.
وقالوا في بيان نظريتهم: العدد أصل لجميع الكائنات، فالواحد هو النقطة، والاثنين هما الخط، والثلاثة السطح، والأربعة الجسم، والخمسة هي الصفات المادية، والستة هـي الحياة، والسبعة العقل ... الخ.
المدرسة الإيلية أو الإيليائية ومذهبها الفلسفي (2)
ترى تلك المدرسة أن أصل الوجود هو الوجود نفسه، فليس في الكون كلـه إلا هـذه الحقيقة، ألا وهي حقيقة الوجود، وإذا أردنا وصف هذا الوجود بشيء فلا نستطيع وصفه إلا بأنه موجود، وعن هذا تنشأ وجودات الأشياء، ويتميز بعضها عـن البعض بمقدار ما فيها من هذه الحقيقة الأولى.
ولقد كان طابع هذه المدرسة عقليًا، وقد اهتمت في البحث عن أصل العالم الروحـي، ولم تهتم إلا قليلًا بأصله المادي.
الفلاسفة الطبيعيون المتأخرون (3):
ينحصر مذهبهم في القول بأن أصل العالم هو الذرة، ويفسرون الكون والفسـاد (الوجود، والعدم) في هذا العالم على هذا الأساس، وتتكون الأشياء نتيجة تجميع عدد مـن الذرات، وفساد هذه الأشياء نتيجة افتراق هذه المجموعة أو تلك من الذرات، وهكذا كـل ما يجري في هذا الكون من تغيرات.
ولقد أطلق على القائلين بهذا المذهب بالطبيعيين لأنه كان في البدء مذهبًا ماديًا صرفًا، أي طبيعي بحت، ولكي يتميزوا عن الطبيعيـين الأول" فلاسـفة أيونيـا" سُـموا بالطبيعيين الثواني.
ولما وجدت تلك المدرسة صعوبات في فهم حركات الذرات التي تتجه إلى تكـوين الأشياء أو انعدامها، فإن بعض أتباع هذا المذهب ذهب إلى أن الحركة تلقائية وذاتية في الذرة قائمة على قانون الجذب والمغناطيسية، الذي يربط بعضها ببعض، وبالتالي يكـون اجتماع الذرات وافتراقها على أساس هذا القانون وبمحض الصدفة.
والبعض الآخر قال بأنه لا بد بجانب كل ذرة من هذه الذرات ذرة أخرى روحية أو عقلية، تأخذ خصائص المدبر والمحرك.
وذهب أحد الفلاسفة الذريين "أنكسجوراس" (4) إلى رفـض مـا ذهب إليه ديمقريطس من إرجاع أصل الكون إلى الذرات، وقال إن مبدأ الموجودات هـو جسم أول متشابه الأجزاء، وهي أجزاء لطيفة لا يدركها الحس، ولا ينالها العقل منهـا: كون الكون كله العلوي منه والسفلي.
وربما تلحظ في تلك المرحلة أن الانشغال بأصل الكون كان هو الأمر الرئيس، أضف إليه الديانة الوثنية الإغريقية؛، مما أحدث نوعًا من الفساد العقلي من جانب العقائدي والنظرة عن الإله، مما كان له أبلغ الأثر بعد ذلك حينما كتب بولس المسيحية.
الهوامش:
(1) الفيثاغورثيون هم أتباع الفيلسوف الرياضي فيثاغورث بن منسارخس، ولد سـنة572 ق.م في جزيرة ساموس من بلاد اليونان، سافر فيما بعد إلى مصر ثم استقر فـي جنوب إيطاليا وهناك أسس مدرسته، وذهب الشهرستاني في الملل والنحل إلى أنه عاصـر نبـي الله سليمان بن داود عليهما السلام.
(2) نشأت هذه المدرسة التي في مدينة إيلياء على الشاطئ الجنوبي الغربـي مـن إيطاليا، وزعيمها هو "أكزينوفان"، ويعتبر بارمنيدس الذي عاش ما بين القرن السادس والنصف الأول من الخامس من أشهر فلاسفة هذه المدرسة.
(3) وهم الفلاسفة الثواني أو الذريِّون، وأشهر فلاسفتهم ثلاثة، نشأ هؤلاء متعاصرين في القرن الخامس قبل الميلاد، وهم: ديمقريطس، وأنبادقليس، أنكسجوراس.
(4) عاش ما بين (428 -500 ) ق.م.
عبد المؤمن- مشرف
- تاريخ التسجيل : 06/11/2010
عدد المساهمات : 200
نقاط : 431
تاريخ الميلاد : 12/09/1986
الجنس :
المهنة :
إيمان- مشرفة
- تاريخ التسجيل : 30/09/2010
عدد المساهمات : 244
نقاط : 458
تاريخ الميلاد : 17/03/1990
الجنس :
المهنة :
رد: الفلسفة اليونانية قبل سقراط
اسعدني مرورك شكرا
:(
:(
عبد المؤمن- مشرف
- تاريخ التسجيل : 06/11/2010
عدد المساهمات : 200
نقاط : 431
تاريخ الميلاد : 12/09/1986
الجنس :
المهنة :
رد: الفلسفة اليونانية قبل سقراط
مشكور على موضوعك الرائع و المفيد
نتمنى الاستفادة الى اصحاب الاختصاص
لا تنسونا فقط من دعائكم في ظهر الغيب
بارك الله فيك وجزاك الله خيرا زميلي في ادارة المنتدى عبد المؤمن
نتمنى الاستفادة الى اصحاب الاختصاص
لا تنسونا فقط من دعائكم في ظهر الغيب
بارك الله فيك وجزاك الله خيرا زميلي في ادارة المنتدى عبد المؤمن
عبد المؤمن- مشرف
- تاريخ التسجيل : 06/11/2010
عدد المساهمات : 200
نقاط : 431
تاريخ الميلاد : 12/09/1986
الجنس :
المهنة :
مواضيع مماثلة
» الفلسفة عند المسلمين ؟
» الفلسفة والجنس
» هوية الفلسفة في الجزائر
» الفلسفة الحديثة حسب ديكارت
» الفلسفة السياسية أو فلسفة السياسة
» الفلسفة والجنس
» هوية الفلسفة في الجزائر
» الفلسفة الحديثة حسب ديكارت
» الفلسفة السياسية أو فلسفة السياسة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 3 نوفمبر 2023 - 1:47 من طرف alkhaimadz
» اخراج_القضيب_بعد_القذف_خطأ_كبير
الثلاثاء 25 يوليو 2023 - 18:51 من طرف nahla
» عدد مرات الجماع في أيام التبويض
الثلاثاء 25 يوليو 2023 - 18:48 من طرف nahla
» كيفية التعامل مع الزوج المشغول ؟
الثلاثاء 25 يوليو 2023 - 18:44 من طرف nahla
» عوامل يجب أخذها في الإعتبار قبل الموافقة علي الزواج
الثلاثاء 25 يوليو 2023 - 18:41 من طرف nahla
» ما يجب أن تقوليه لحماتك وما لا يجب أن تقوليه ؟
الثلاثاء 25 يوليو 2023 - 18:36 من طرف nahla
» #التقبيل???? و #المداعبة????????
الثلاثاء 25 يوليو 2023 - 18:34 من طرف nahla
» داء الأمم
الثلاثاء 25 يوليو 2023 - 17:23 من طرف nahla
» عَجَبًا لأمْر المؤمِن - عَجِبْتُ لأَمْرِ الْمُؤْمِنِ
الثلاثاء 25 يوليو 2023 - 17:23 من طرف nahla
» علمتني أذكار النوم
الثلاثاء 25 يوليو 2023 - 17:21 من طرف nahla
» كيف تجعليه يرغب فيكي ويشتاق إليكي ؟ 18 طريقة فعالة
الثلاثاء 25 يوليو 2023 - 17:20 من طرف nahla
» أغبى البنات
الثلاثاء 25 يوليو 2023 - 17:17 من طرف nahla
» أمثال عن المرأة
الثلاثاء 25 يوليو 2023 - 17:15 من طرف nahla
» مسائل في القَضاء والقَدَر
الثلاثاء 25 يوليو 2023 - 17:00 من طرف nahla
» له الْمُلْك
الثلاثاء 25 يوليو 2023 - 16:59 من طرف nahla
» الوَدُود سبحانه وتعالى
الثلاثاء 25 يوليو 2023 - 16:58 من طرف nahla
» أربع أمنيات لأربع نساء أوربيات
الثلاثاء 25 يوليو 2023 - 15:44 من طرف nahla
» نصيحة من عند وحدة مجربة
الثلاثاء 25 يوليو 2023 - 15:42 من طرف nahla
» نصيحة من اخت لاخت
الثلاثاء 25 يوليو 2023 - 15:41 من طرف nahla
» وضع المنشورات المتعلقة بالنساء في القسم المخصص لذلك
الثلاثاء 25 يوليو 2023 - 15:40 من طرف nahla