دخول
بحـث
المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
imad | ||||
bird1of1peace | ||||
إيمان | ||||
وردة الرمال | ||||
alkhaimadz | ||||
عبد المؤمن | ||||
randa | ||||
شهرزاد | ||||
تمكين للتدريب والاستشارات | ||||
Soleil Aseel |
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
إعلانات تجارية
لا يوجد حالياً أي إعلان
°°((تحريم نشر أسرار الاستمتاع بين الزوجين)°°
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
°°((تحريم نشر أسرار الاستمتاع بين الزوجين)°°
°°((تحريم نشر أسرار الاستمتاع بين الزوجين)°°
الشيخ جمال بن فريحان الحارثي
-عَنْ أبي سَعِيدٍ الْخُدْرِىَّ رضي الله عنه قال: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم:
[ إِنَّ مِنْ أَشَرِّ النَّاسِ عِنْدَ اللَّهِ مَنْزِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ الرَّجُلَ يُفْضِى إِلَى امْرَأَتِهِ وَتُفْضِى إِلَيْهِ ثُمَّ يَنْشُرُ سِرَّهَا ]. مسلم.
[ يُفْضِى ] : كناية عن الجماع، كقوله تعالى: { وَقَدْ أَفْضَى بَعْضُكُمْ إِلَى بَعْضٍ }.
قال الشوكاني في "سبل السلام": "وَالْحَدِيثُ دَلِيلٌ عَلَى تَحْرِيمِ إفْشَاءِ الرَّجُلِ مَا يَقَعُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ امْرَأَتِهِ مِنْ أُمُورِ الْوَقَاعِ وَوَصْفِ تَفَاصِيلِ ذَلِكَ ، وَمَا يَجْرِي مِنْ الْمَرْأَةِ فِيهِ مِنْ قَوْلٍ أَوْ فِعْلٍ وَنَحْوِهِ، وَكَذَلِكَ الْمَرْأَةُ لَا يَجُوزُ لَهَا إفْشَاءُ سِرِّهِ".
قال الألباني في "آداب الزفاف": " ويحرم على كل منهما أن ينشر الأسرار المتعلقة بالوقاع" وذكر الحديث وحديث آخر سنأتي عليه ـ ان شاء الله ـ.
وجاء الحديث بلفظ: [ إِنَّ مِنْ أَعْظَمِ الأَمَانَةِ عِنْدَ اللَّهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ الرَّجُلَ يُفْضِى إِلَى امْرَأَتِهِ وَتُفْضِى إِلَيْهِ ثُمَّ يَنْشُرُ سِرَّهَا ] أحمد، مسلم، وأبو داود.
قلت: يلاحظ في الحديثين أنها جاء بلفظ: [ ثُمَّ يَنْشُرُ سِرَّهَا ]، وكأن الوعيد واقع على الرجل دون المرأة لو فعلت ذلك.
الجواب على ذلك من وجهين:
الأول: جاء على الغالب، ونظائره في السنة كثيرة لا تُحصى.
الثاني: وَرَدَ نَصٌّ يخاطب المرأة أيضاً في قصة.
فعَنْ أَسْمَاءَ بنتِ يَزِيدَ رضي الله عنها، قَالَتْ: كُنَّا عِنْدَ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الرِّجَالُ وَالنِّسَاءُ، فَقَالَ: [ عَسَى رَجُلٌ يُحَدِّثُ بِمَا يَكُونُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ أَهْلِهِ، أَوْ عَسَى امْرَأَةٌ تُحَدِّثُ بِمَا يَكُونُ بَيْنَهَا وَبَيْنَ زَوْجِهَا ]
فَأَرَمَّ الْقَوْمُ، فَقُلْتُ: إِي وَاللَّهِ يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنَّهُمْ لَيَفْعَلُونَ وَإِنَّهُنَّ لَيَفْعَلْنَ،
قَالَ: [ فَلا تَفْعَلُوا، فَإِنَّ مِثْلَ ذَلِكَ مِثْلَ شَيْطَانٍ لَقِيَ شَيْطَانَةٍ فِي ظَهْرِ الطَّرِيقِ، فَغَشِيَهَا وَالنَّاسُ يَنْظُرُونَ ].
وفي لفظٍ: [ ألا عسى أحدكم أن يخلو بأهله، يغلق باباً ثم يرخي ستر ا، ثم يقضي حاجته، ثم إذا خرج حدث أصحابه بذلك، ألا عسى إحداكن أن تغلق بابها وترخي سترها، فإذا قضت حاجتها حدثت صواحبتها ..].
قال الألباني في "آداب الزفاف":
" أخرجه أحمد وله شاهد من حديث أبي هريرة عند ابن أبي شيبة وأبي داود والبيهقي وابن السني، وشاهد ثان رواه البزار عن أبي سعيد، وشاهد ثالث عن سلمان في " الحلية "، فالحديث بهذه الشواهد صحيح أو حسن على الأقل". اهـ.
-قوله في الحديث: [ فَأَرَمَّ الْقَوْمُ ]؛ أي: سكتوا ولم يجيبوا.
فالخلاصة:
-أنه لا يجوز للمرأة نشر ما يحدث بينها وبين زوجها وخاصة في ليلة الدخلة ؛ حتى لو ألححنَ عليها صويحباتها من باب الفضول ـ فإنه بلغنا بعضهن يفعلن ذلك وقد رأينا بعضهن ينشرنَ ذلك في المواقع العنكبوتية "النت" ـ .
فليتقين الله النساء في أنفسهن وفي أزواجهن وأن يكنَّ ستراً لأزواجهن، وكذلك الرجال، قال تعالى: { هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ }.
فيكون كل واحد من الزوجين "لباسًا" لصاحبه، بمعنى: أنّ كل واحد منكم ستر لصاحبه فيما يكون بينكم من الجماع عن أبصار سائر الناس.
وكان الربيع يقول:
هنّ لحاف لكم وأنتم لحاف لهن.
قال ابن جرير: أن يكون كل واحد منهما جُعل لصاحبه لباسًا، لتجرُّدهما عند النوم، واجتماعهما في ثوب واحد، وانضمام جسد كل واحد منهما لصاحبه، بمنزلة ما يلبسه على جَسده من ثيابه، فقيل لكل واحد منهما: هو"لباس" لصاحبه، كما قال نابغة بني جعدة:
إِذَا مَا الضَّجِيعُ ثَنَى عِطْفَهَا... تَدَاعَتْ، فكَانَتْ عَلَيْهِ لِبَاسَا ". اهـ.
هذا والله أعلم.
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين..
كتبه
أبو فريحان جمال بن فريحان الحارثي
الأحد 19/ 12 / 1433هـ.
منقول للفائدة
الشيخ جمال بن فريحان الحارثي
-عَنْ أبي سَعِيدٍ الْخُدْرِىَّ رضي الله عنه قال: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم:
[ إِنَّ مِنْ أَشَرِّ النَّاسِ عِنْدَ اللَّهِ مَنْزِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ الرَّجُلَ يُفْضِى إِلَى امْرَأَتِهِ وَتُفْضِى إِلَيْهِ ثُمَّ يَنْشُرُ سِرَّهَا ]. مسلم.
[ يُفْضِى ] : كناية عن الجماع، كقوله تعالى: { وَقَدْ أَفْضَى بَعْضُكُمْ إِلَى بَعْضٍ }.
قال الشوكاني في "سبل السلام": "وَالْحَدِيثُ دَلِيلٌ عَلَى تَحْرِيمِ إفْشَاءِ الرَّجُلِ مَا يَقَعُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ امْرَأَتِهِ مِنْ أُمُورِ الْوَقَاعِ وَوَصْفِ تَفَاصِيلِ ذَلِكَ ، وَمَا يَجْرِي مِنْ الْمَرْأَةِ فِيهِ مِنْ قَوْلٍ أَوْ فِعْلٍ وَنَحْوِهِ، وَكَذَلِكَ الْمَرْأَةُ لَا يَجُوزُ لَهَا إفْشَاءُ سِرِّهِ".
قال الألباني في "آداب الزفاف": " ويحرم على كل منهما أن ينشر الأسرار المتعلقة بالوقاع" وذكر الحديث وحديث آخر سنأتي عليه ـ ان شاء الله ـ.
وجاء الحديث بلفظ: [ إِنَّ مِنْ أَعْظَمِ الأَمَانَةِ عِنْدَ اللَّهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ الرَّجُلَ يُفْضِى إِلَى امْرَأَتِهِ وَتُفْضِى إِلَيْهِ ثُمَّ يَنْشُرُ سِرَّهَا ] أحمد، مسلم، وأبو داود.
قلت: يلاحظ في الحديثين أنها جاء بلفظ: [ ثُمَّ يَنْشُرُ سِرَّهَا ]، وكأن الوعيد واقع على الرجل دون المرأة لو فعلت ذلك.
الجواب على ذلك من وجهين:
الأول: جاء على الغالب، ونظائره في السنة كثيرة لا تُحصى.
الثاني: وَرَدَ نَصٌّ يخاطب المرأة أيضاً في قصة.
فعَنْ أَسْمَاءَ بنتِ يَزِيدَ رضي الله عنها، قَالَتْ: كُنَّا عِنْدَ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الرِّجَالُ وَالنِّسَاءُ، فَقَالَ: [ عَسَى رَجُلٌ يُحَدِّثُ بِمَا يَكُونُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ أَهْلِهِ، أَوْ عَسَى امْرَأَةٌ تُحَدِّثُ بِمَا يَكُونُ بَيْنَهَا وَبَيْنَ زَوْجِهَا ]
فَأَرَمَّ الْقَوْمُ، فَقُلْتُ: إِي وَاللَّهِ يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنَّهُمْ لَيَفْعَلُونَ وَإِنَّهُنَّ لَيَفْعَلْنَ،
قَالَ: [ فَلا تَفْعَلُوا، فَإِنَّ مِثْلَ ذَلِكَ مِثْلَ شَيْطَانٍ لَقِيَ شَيْطَانَةٍ فِي ظَهْرِ الطَّرِيقِ، فَغَشِيَهَا وَالنَّاسُ يَنْظُرُونَ ].
وفي لفظٍ: [ ألا عسى أحدكم أن يخلو بأهله، يغلق باباً ثم يرخي ستر ا، ثم يقضي حاجته، ثم إذا خرج حدث أصحابه بذلك، ألا عسى إحداكن أن تغلق بابها وترخي سترها، فإذا قضت حاجتها حدثت صواحبتها ..].
قال الألباني في "آداب الزفاف":
" أخرجه أحمد وله شاهد من حديث أبي هريرة عند ابن أبي شيبة وأبي داود والبيهقي وابن السني، وشاهد ثان رواه البزار عن أبي سعيد، وشاهد ثالث عن سلمان في " الحلية "، فالحديث بهذه الشواهد صحيح أو حسن على الأقل". اهـ.
-قوله في الحديث: [ فَأَرَمَّ الْقَوْمُ ]؛ أي: سكتوا ولم يجيبوا.
فالخلاصة:
-أنه لا يجوز للمرأة نشر ما يحدث بينها وبين زوجها وخاصة في ليلة الدخلة ؛ حتى لو ألححنَ عليها صويحباتها من باب الفضول ـ فإنه بلغنا بعضهن يفعلن ذلك وقد رأينا بعضهن ينشرنَ ذلك في المواقع العنكبوتية "النت" ـ .
فليتقين الله النساء في أنفسهن وفي أزواجهن وأن يكنَّ ستراً لأزواجهن، وكذلك الرجال، قال تعالى: { هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ }.
فيكون كل واحد من الزوجين "لباسًا" لصاحبه، بمعنى: أنّ كل واحد منكم ستر لصاحبه فيما يكون بينكم من الجماع عن أبصار سائر الناس.
وكان الربيع يقول:
هنّ لحاف لكم وأنتم لحاف لهن.
قال ابن جرير: أن يكون كل واحد منهما جُعل لصاحبه لباسًا، لتجرُّدهما عند النوم، واجتماعهما في ثوب واحد، وانضمام جسد كل واحد منهما لصاحبه، بمنزلة ما يلبسه على جَسده من ثيابه، فقيل لكل واحد منهما: هو"لباس" لصاحبه، كما قال نابغة بني جعدة:
إِذَا مَا الضَّجِيعُ ثَنَى عِطْفَهَا... تَدَاعَتْ، فكَانَتْ عَلَيْهِ لِبَاسَا ". اهـ.
هذا والله أعلم.
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين..
كتبه
أبو فريحان جمال بن فريحان الحارثي
الأحد 19/ 12 / 1433هـ.
منقول للفائدة
شهرزاد يعجبه هذا الموضوع
رد: °°((تحريم نشر أسرار الاستمتاع بين الزوجين)°°
شكرا لك على الموضوع . بارك الله فيك و جزاك الله خيرا
Soleil Aseel- عضو مشارك
- تاريخ التسجيل : 20/11/2015
عدد المساهمات : 83
نقاط : 134
تاريخ الميلاد : 19/03/1990
الجنس :
المهنة :
شهرزاد يعجبه هذا الموضوع
رد: °°((تحريم نشر أسرار الاستمتاع بين الزوجين)°°
تحية طيبة عطرة بورود النرجس يا أحلى وردة بالمنتدى
عرفت هنا في المنتدى صديقات هن رائعات صادقات محبات للخير فيهن من هن أفضل من صديقات الواقع الحقيقي أحبكن جميعا من كل قلبي و أتمنى أن نلتقي يوما ما
حبيباتي
@سمراء و @randa و @نسيمة و @رانية و @ايمان و @أماني و @ليديا و @وردة الرمال و @nesma و @Soleil Aseel
عرفت هنا في المنتدى صديقات هن رائعات صادقات محبات للخير فيهن من هن أفضل من صديقات الواقع الحقيقي أحبكن جميعا من كل قلبي و أتمنى أن نلتقي يوما ما
حبيباتي
@سمراء و @randa و @نسيمة و @رانية و @ايمان و @أماني و @ليديا و @وردة الرمال و @nesma و @Soleil Aseel
شهرزاد- مصممة
- تاريخ التسجيل : 29/09/2010
عدد المساهمات : 166
نقاط : 217
تاريخ الميلاد : 04/08/1987
الجنس :
شهرزاد يعجبه هذا الموضوع
مواضيع مماثلة
» تحريم تقبيلالنساء للاجنبي
» الكلمة الحُلوة .. جسر المحبة بين الزوجين
» الاحترام بين الزوجين ، والمودة والرحمة ؟؟
» أسرار الحج
» عشر أسرار للغذاء في القرآن
» الكلمة الحُلوة .. جسر المحبة بين الزوجين
» الاحترام بين الزوجين ، والمودة والرحمة ؟؟
» أسرار الحج
» عشر أسرار للغذاء في القرآن
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 3 نوفمبر 2023 - 1:47 من طرف alkhaimadz
» اخراج_القضيب_بعد_القذف_خطأ_كبير
الثلاثاء 25 يوليو 2023 - 18:51 من طرف nahla
» عدد مرات الجماع في أيام التبويض
الثلاثاء 25 يوليو 2023 - 18:48 من طرف nahla
» كيفية التعامل مع الزوج المشغول ؟
الثلاثاء 25 يوليو 2023 - 18:44 من طرف nahla
» عوامل يجب أخذها في الإعتبار قبل الموافقة علي الزواج
الثلاثاء 25 يوليو 2023 - 18:41 من طرف nahla
» ما يجب أن تقوليه لحماتك وما لا يجب أن تقوليه ؟
الثلاثاء 25 يوليو 2023 - 18:36 من طرف nahla
» #التقبيل???? و #المداعبة????????
الثلاثاء 25 يوليو 2023 - 18:34 من طرف nahla
» داء الأمم
الثلاثاء 25 يوليو 2023 - 17:23 من طرف nahla
» عَجَبًا لأمْر المؤمِن - عَجِبْتُ لأَمْرِ الْمُؤْمِنِ
الثلاثاء 25 يوليو 2023 - 17:23 من طرف nahla
» علمتني أذكار النوم
الثلاثاء 25 يوليو 2023 - 17:21 من طرف nahla
» كيف تجعليه يرغب فيكي ويشتاق إليكي ؟ 18 طريقة فعالة
الثلاثاء 25 يوليو 2023 - 17:20 من طرف nahla
» أغبى البنات
الثلاثاء 25 يوليو 2023 - 17:17 من طرف nahla
» أمثال عن المرأة
الثلاثاء 25 يوليو 2023 - 17:15 من طرف nahla
» مسائل في القَضاء والقَدَر
الثلاثاء 25 يوليو 2023 - 17:00 من طرف nahla
» له الْمُلْك
الثلاثاء 25 يوليو 2023 - 16:59 من طرف nahla
» الوَدُود سبحانه وتعالى
الثلاثاء 25 يوليو 2023 - 16:58 من طرف nahla
» أربع أمنيات لأربع نساء أوربيات
الثلاثاء 25 يوليو 2023 - 15:44 من طرف nahla
» نصيحة من عند وحدة مجربة
الثلاثاء 25 يوليو 2023 - 15:42 من طرف nahla
» نصيحة من اخت لاخت
الثلاثاء 25 يوليو 2023 - 15:41 من طرف nahla
» وضع المنشورات المتعلقة بالنساء في القسم المخصص لذلك
الثلاثاء 25 يوليو 2023 - 15:40 من طرف nahla