دخول
بحـث
المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
imad | ||||
bird1of1peace | ||||
إيمان | ||||
وردة الرمال | ||||
alkhaimadz | ||||
عبد المؤمن | ||||
randa | ||||
شهرزاد | ||||
تمكين للتدريب والاستشارات | ||||
Soleil Aseel |
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
إعلانات تجارية
لا يوجد حالياً أي إعلان
عناصر العملية الاتصالية
صفحة 1 من اصل 1
عناصر العملية الاتصالية
عناصر عملية الاتصال
تعتمد أى عملية للاتصال على عدد من العناصر الفاعلة فى إحداثها وتتحكم فى مدى نجاحها أو عدم نجاحها فى تحقيق أهدافها أو الغرض منها .
والعناصر هى :
1 - المرسل Sender
ويطلق علية المصدر أو القائم بالاتصال وهو الشخص أو الجهة التى تقوم بإنتاج وإعداد رسالة ما إلى جمهور مستهدف (محدد) ، وذلك من خلال وسيلة اتصالية.
وينبغى أن تتوفر فى المرسل عدة مهارات حتى يكون قادرآ على صياغة أفكاره حتى تناسب جمهوره وتؤدى إلى تحقيق أهدافه من الرسالة الاتصالية.
2 - الرسالة Message
وهى المحتوى أو المضمون الذى يريد المرسل نقله وتوصيله إلى المتلقى ، ويتم اختيارها بصورة منظمة لتكون قادرة على نقل المعنى المحدد الذى يقصدة تمامآ المرسل.
3 - القناة - أو - الوسيلة Channel
ويقصد بها وسيلة الاتصال التى تنقل الرسلة وتوصلها للجمهور ، مثل الجرائد والإذاعة والتليفزيون والإنترنت (فى حالة الاتصال الجماهيرى Mass Communication).
4 - المتلقى - أو المستقبل Receiver
وهو هدف الرسالة وغايتها ، فالمتلقى هو الذى تصله الرسالة فيعمل على تفسيرها ومحاولة فهم معناها .
5 - التشويش Nosie
تتعرض عمليات الاتصال لعوائق تحد من وصول الرسالة إلى المتلقين بالصورة التى يريدها المرسل وتمثل تلك العوائق وسائل للتشويش تعترض نجاح عمليات الاتصال .
والتشويش نوعان :
أ- تشويش ميكانيكى - وهو تشويش ينتج من الوسيلة ذاتها التى تنقل الرسالة ، مثل - عدم ظهور حروف الطباعة أو زيادة كمية الحبر فى الصحف ، مما يؤدى إلى عدم ظهور بعض الكلمات .
أو حدوث تداخلات صوتية تؤدى إلى عدم وضوح الصوت فى الراديو والتليفزيون ، مما يؤثر بدوره على المتلقى وعلى إدراكة للرسالة كاملة.
ب- تشويش دلالى - وينتج على عدم قدرة الجمهور على تفسير الرسالة تفسيرآ صحيحآ ، بحيث يفهمها بطريقة خاطئة وبغير ما يقصدها المرسل .
والكتابة السابقة باللون الأزرق الغامق على خلفية سوداء تعتبر تشويش ميكانيكى ، فقد لا تظهر بعض الحروف .
وما يلى قد يؤدى للتشويش الدلالى :
- استخدام المرسل لمفردات يصعب على المتلقى فهمها أو يفهمها بطريقة خاطئة.
- احتواء الرسالة على موضوعات وأفكار فوق مستوى فهم المتلقى.
- عدم وضوح هدف المرسل من الرسالة بشكل كاف.
- دخول عوامل تشتت انتباه المتلقى وتقلل تركيزه أثناء تلقى المعلومات ، ف مبالغة المذيعة فى المكياج والاكسسوارات قد يشتت انتباة المتلقى.
6 - السياق Context
ويقصد به البيئة أو الظروف التى تتم فيها عملية الاتصال ، فقد تختلف آراءنا تجاة موضوع معين مع اختلاف الشخص المشارك فى الموضوع ، وتتمثل البيئة الاتصالية فى المكان والزمان والمشاركين فى الموقف الاتصالى.
7 - التأثير Effect
- تسعى كل عمليات بلا استثناء إلى إحداث تأثير ما على الجمهور المتلقى ، ولذلك فتعدد الرسائل الاتصالية وتكرارها وتعديلها سواء فى الشكل أو المضمون هو الحل الأمثل لتحقيق التأثير المطلوب .
8 - رجع الصدى Feedback
وهو رد فعل الجمهور المتلقى نتيجة لاستقبالة للرسالة ، ورجع الصدى هو اتصال مرتد يعبر عن مدى فهم المستقبل للرسالة واستيعابة لها ، ومدى نجاح المرسل فى تحقيق أهدافه.
تعتمد أى عملية للاتصال على عدد من العناصر الفاعلة فى إحداثها وتتحكم فى مدى نجاحها أو عدم نجاحها فى تحقيق أهدافها أو الغرض منها .
والعناصر هى :
1 - المرسل Sender
ويطلق علية المصدر أو القائم بالاتصال وهو الشخص أو الجهة التى تقوم بإنتاج وإعداد رسالة ما إلى جمهور مستهدف (محدد) ، وذلك من خلال وسيلة اتصالية.
وينبغى أن تتوفر فى المرسل عدة مهارات حتى يكون قادرآ على صياغة أفكاره حتى تناسب جمهوره وتؤدى إلى تحقيق أهدافه من الرسالة الاتصالية.
2 - الرسالة Message
وهى المحتوى أو المضمون الذى يريد المرسل نقله وتوصيله إلى المتلقى ، ويتم اختيارها بصورة منظمة لتكون قادرة على نقل المعنى المحدد الذى يقصدة تمامآ المرسل.
3 - القناة - أو - الوسيلة Channel
ويقصد بها وسيلة الاتصال التى تنقل الرسلة وتوصلها للجمهور ، مثل الجرائد والإذاعة والتليفزيون والإنترنت (فى حالة الاتصال الجماهيرى Mass Communication).
4 - المتلقى - أو المستقبل Receiver
وهو هدف الرسالة وغايتها ، فالمتلقى هو الذى تصله الرسالة فيعمل على تفسيرها ومحاولة فهم معناها .
5 - التشويش Nosie
تتعرض عمليات الاتصال لعوائق تحد من وصول الرسالة إلى المتلقين بالصورة التى يريدها المرسل وتمثل تلك العوائق وسائل للتشويش تعترض نجاح عمليات الاتصال .
والتشويش نوعان :
أ- تشويش ميكانيكى - وهو تشويش ينتج من الوسيلة ذاتها التى تنقل الرسالة ، مثل - عدم ظهور حروف الطباعة أو زيادة كمية الحبر فى الصحف ، مما يؤدى إلى عدم ظهور بعض الكلمات .
أو حدوث تداخلات صوتية تؤدى إلى عدم وضوح الصوت فى الراديو والتليفزيون ، مما يؤثر بدوره على المتلقى وعلى إدراكة للرسالة كاملة.
ب- تشويش دلالى - وينتج على عدم قدرة الجمهور على تفسير الرسالة تفسيرآ صحيحآ ، بحيث يفهمها بطريقة خاطئة وبغير ما يقصدها المرسل .
والكتابة السابقة باللون الأزرق الغامق على خلفية سوداء تعتبر تشويش ميكانيكى ، فقد لا تظهر بعض الحروف .
وما يلى قد يؤدى للتشويش الدلالى :
- استخدام المرسل لمفردات يصعب على المتلقى فهمها أو يفهمها بطريقة خاطئة.
- احتواء الرسالة على موضوعات وأفكار فوق مستوى فهم المتلقى.
- عدم وضوح هدف المرسل من الرسالة بشكل كاف.
- دخول عوامل تشتت انتباه المتلقى وتقلل تركيزه أثناء تلقى المعلومات ، ف مبالغة المذيعة فى المكياج والاكسسوارات قد يشتت انتباة المتلقى.
6 - السياق Context
ويقصد به البيئة أو الظروف التى تتم فيها عملية الاتصال ، فقد تختلف آراءنا تجاة موضوع معين مع اختلاف الشخص المشارك فى الموضوع ، وتتمثل البيئة الاتصالية فى المكان والزمان والمشاركين فى الموقف الاتصالى.
7 - التأثير Effect
- تسعى كل عمليات بلا استثناء إلى إحداث تأثير ما على الجمهور المتلقى ، ولذلك فتعدد الرسائل الاتصالية وتكرارها وتعديلها سواء فى الشكل أو المضمون هو الحل الأمثل لتحقيق التأثير المطلوب .
8 - رجع الصدى Feedback
وهو رد فعل الجمهور المتلقى نتيجة لاستقبالة للرسالة ، ورجع الصدى هو اتصال مرتد يعبر عن مدى فهم المستقبل للرسالة واستيعابة لها ، ومدى نجاح المرسل فى تحقيق أهدافه.
مواضيع مماثلة
» عنصر التشويق وأثره في إنجاح العملية التربوية
» عنصر التشويق وأثره في إنجاح العملية التربوية
» عنصر التشويق وأثره في إنجاح العملية التربوية
» عنصر التشويق وأثره في إنجاح العملية التربوية
» ما هي صفات المعلم الناجح ؟؟؟
» عنصر التشويق وأثره في إنجاح العملية التربوية
» عنصر التشويق وأثره في إنجاح العملية التربوية
» عنصر التشويق وأثره في إنجاح العملية التربوية
» ما هي صفات المعلم الناجح ؟؟؟
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 3 نوفمبر 2023 - 1:47 من طرف alkhaimadz
» اخراج_القضيب_بعد_القذف_خطأ_كبير
الثلاثاء 25 يوليو 2023 - 18:51 من طرف nahla
» عدد مرات الجماع في أيام التبويض
الثلاثاء 25 يوليو 2023 - 18:48 من طرف nahla
» كيفية التعامل مع الزوج المشغول ؟
الثلاثاء 25 يوليو 2023 - 18:44 من طرف nahla
» عوامل يجب أخذها في الإعتبار قبل الموافقة علي الزواج
الثلاثاء 25 يوليو 2023 - 18:41 من طرف nahla
» ما يجب أن تقوليه لحماتك وما لا يجب أن تقوليه ؟
الثلاثاء 25 يوليو 2023 - 18:36 من طرف nahla
» #التقبيل???? و #المداعبة????????
الثلاثاء 25 يوليو 2023 - 18:34 من طرف nahla
» داء الأمم
الثلاثاء 25 يوليو 2023 - 17:23 من طرف nahla
» عَجَبًا لأمْر المؤمِن - عَجِبْتُ لأَمْرِ الْمُؤْمِنِ
الثلاثاء 25 يوليو 2023 - 17:23 من طرف nahla
» علمتني أذكار النوم
الثلاثاء 25 يوليو 2023 - 17:21 من طرف nahla
» كيف تجعليه يرغب فيكي ويشتاق إليكي ؟ 18 طريقة فعالة
الثلاثاء 25 يوليو 2023 - 17:20 من طرف nahla
» أغبى البنات
الثلاثاء 25 يوليو 2023 - 17:17 من طرف nahla
» أمثال عن المرأة
الثلاثاء 25 يوليو 2023 - 17:15 من طرف nahla
» مسائل في القَضاء والقَدَر
الثلاثاء 25 يوليو 2023 - 17:00 من طرف nahla
» له الْمُلْك
الثلاثاء 25 يوليو 2023 - 16:59 من طرف nahla
» الوَدُود سبحانه وتعالى
الثلاثاء 25 يوليو 2023 - 16:58 من طرف nahla
» أربع أمنيات لأربع نساء أوربيات
الثلاثاء 25 يوليو 2023 - 15:44 من طرف nahla
» نصيحة من عند وحدة مجربة
الثلاثاء 25 يوليو 2023 - 15:42 من طرف nahla
» نصيحة من اخت لاخت
الثلاثاء 25 يوليو 2023 - 15:41 من طرف nahla
» وضع المنشورات المتعلقة بالنساء في القسم المخصص لذلك
الثلاثاء 25 يوليو 2023 - 15:40 من طرف nahla