دخول
بحـث
المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
imad | ||||
bird1of1peace | ||||
إيمان | ||||
وردة الرمال | ||||
alkhaimadz | ||||
عبد المؤمن | ||||
randa | ||||
شهرزاد | ||||
تمكين للتدريب والاستشارات | ||||
Soleil Aseel |
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
إعلانات تجارية
لا يوجد حالياً أي إعلان
مقياس :علم الاجتماع الإعلامي
الخيمة الجزائرية :: منتدى الجامعة :: خيمة علوم الإعلام و الإتصال :: خيمة السنة الثانية جذع مشترك اعلام و اتصال
صفحة 1 من اصل 1
مقياس :علم الاجتماع الإعلامي
مقياس :علم الاجتماع الإعلامي
المرجع :عن الأستاذ صادق رابح (ديالنا) أستاذ بكلية الاتصال جامعة الشارقة
توصيف المقياس
يتضمن هذا المقياس تزويد الطالب(ة) بخلفية معرفية عن علم لاجتماع الإعلامي، وتأهيله للقيام لاحقا بأبحاثه(ها) العلمية حول وسائل الإعلام حديثها وقديمها. وتحقيقا للهدف المحوري، يعتمد المساق على التعرّف على مجموع المعارف التي تتغذى منها سوسيولوجيا الإعلام، ومنها السوسيولوجيا، والانثروبولوجيا، واللسانيات، والتاريخ، والاتصالات، الخ. ويستعرض المساق، تحقيقا لهذا المسعى، مقاربة مختلف الصناعات الإعلامية (الصحافة، الراديو، التليفزيون، الحوامل الإلكترونية،)، وعلاقتها بالجوانب التنظيمية/القانونية، وكيف تتأثر هذه الصناعات بالتجديدات التكنولوجية والمنافسة. كما يتوقف المساق عند مضامين الحوامل الإعلامية وسياقاتها الاجتماعية، ويتقصى مختلف العناصر التي تميل الى تسويق الثبات، والتّغيير، والتّنوع. كما يتناول المساق مستهلكي المنتجات الإعلامية، وكيف يستخدمونها وكيف تؤثر على سلوكياتهم. ويستعرض المساق في مقاربته للهدف الثاني (القيام بأبحاث)، المناهج التي يتم توظيفها، حاليا، في الأبحاث، وطرائق استثمار المفاهيم النظرية في مشاريع بحثية اميريقية (تجريبية).
محتوى المقياس:
سيتم وضع المّادة (المذكرة: بصيغة شرائح باوربواينت) على البلاكبورد، ولذلك يتعّين على الطالب الإطلاع عليها قبل المجيئ الى المحاضرة. ويكون الطالب مسؤولا على معرفة ما جاء في المادة بغض النظر عن محاضرة الأستاذ التي قد تختصر بعض الأجزاء وتفصّل في أجزاء أخرى. فالمادة (المذكّرة) والمحاضرة يكمّلان (ولا يكرّران بالضرورة) بعضهما البعض. فالطالب المتميز هو الذي يعتمد على الاثنين. أمّا الاعتماد على أحدهما دون الآخر فينعكس سلبا على الطالب، كما أن الامتحانات تكون من المذكّرة ومحاضرات الأستاذ.
أهداف المقياس
أولا: المخرجات والأهداف العامة للمساق:
مخرجات التعليم الأهداف العامة
المخرجات المعرفية تعريف الطالب(ة) بالمفاهيم الأساسية لعلم الاجتماع الإعلامي؛
تعريف الطالب(ة) برؤية عن الصناعات الإعلامية الحديثة والقديمة
تزويد الطالب(ة) بخلفية معرفية عن المقاربات (مداخل) التي تتناول علم الاجتماع الإعلامي؛
تعريف الطالب(ة) بالعلاقات القائمة بين وسائل الإعلام والمجتمع (الاستهلاك، التأثير والتأثر، الخ)؛
تعريف الطالب(ة) ببعض الحالات الدارسات التطبيقية الميدانية في حقل علم الاجتماع الإعلامي؛
مهارات التفكير استنتاج خصوصيات علم الاجتماع الإعلامي.
الفهم فهم طبيعة علم الاجتماع الإعلامي.
التطبيق إكساب الطالب(ة) معرفة عملية بأفضل السبل للأخذ بعلم الاجتماع الإعلامي.
ثانيا: الأهداف السلوكية للمقياس
يتوقع في نهاية الزمن المخصص لدراسة هذا المساق أن يكون الطالب(ة) قادرا(ة) على أن:
يتعرّف/ تتعرّف على أهمية علم الاجتماع الإعلامي؛
يتعرّف/ تتعرّف على المفاهيم المحورية علم الاجتماع الإعلامي؛
يتعرّف/ تتعرّف على العلاقات التفاعلية بين المجتمع والحوامل الإعلامية كما يظهرها علم الاجتماع الإعلامي ؛
يعدد/تعدد خصائص علم الاجتماع الإعلامي؛
يفسّر/تفسّر العلاقة القائمة بين وسائل الإعلام والمجتمع، والنجاح الذي تحققه بعض هذه الوسائل دون الأخرى؛
يعدّد/تعدّد مظاهر حضور علم الاجتماع الإعلامي في المجتمع وقدرته على تزويد الأفراد بمعرفة عقلانية عن آليات اشتغال وسائل الإعلام؛
يذكر/تذكر مميزات علم الاجتماع الإعلامي؛
يكوّن/تكوّن رأيا بخصوص كيفيات تأثير علم الاجتماع الإعلامي على وعي الأفراد في علاقتهم بالحوامل الإعلامية القديمة والحديثة؛
يعدّد/تعدّد تجليات تأثير علم الاجتماع الإعلامي على فهم الأفراد لآليات عمل الحوامل الإعلامية؛
يكوّن/تكوّن رأيا بخصوص الاستراتجيات التي تأخذ بها الصناعات الإعلامية في التأثير على مستهلكيها، ودور علم الاجتماع الإعلامي في تجاوز الأفراد لعلاقتهم السلبية مع الحوامل الإعلامية.
الأنشطة التعليمية
المحاضرات: خمسون دقيقة أسبوعيا يستخدم فيها Data Show and The Over-head Projector، تجمع بين المحاضرة (تقديم الأستاذ للعناصر المحورية) والتفاعل والتحاور.
الأنشطة العملية: أعمال فصلية مكثّفة داخل الصف + القيام بأعمال بحثية طول الفصل على علاقة بمحاور المساق.
دراسة بعض استراتجيات الصناعات الإعلامية عبر نماذج تطبيقية، وكيفية يساعدنا علم الاجتماع الإعلامي في تفكيك آليات عمليها ومضامينها أيضا؛
التعرّف على بعض الدراسات الحديثة التي تتناول استراتيجيات الصناعات الإعلامية الحديثة؛
الرحلات العلمية: الزيارات الميدانية لبعض المؤسسات الإعلامية في دولة الإمارات.
أدوات التعليم والتعلم
السبّورة
استعراض بعض الدراسات التي تقارب الحوامل الإعلامية من منظور علم الاجتماع الإعلامي، وذلك باستخدام الشفافيات (Transparencies) والداتا شو (Data Show)
عرض بعض المعطيات عن واقع الصناعات الإعلامية (استثمارات، عائدات)، والاستهلاك (القراءة، الاستماع، المشاهدة، الإبحار) في دولة الإمارات والعالم؛
الإنترنت: استثمار القدرات البحثية للطالب في البحث عن دراسات معمقة تتناول العلاقات بين الحوامل الإعلامية والمجتمع في دولة الإمارات والعالم، وتقاسمها مع زملائه.
Black Board: استثمار البلاك بورد في دفع الطالب الى التعلّم التّفاعلي، واستحداث منتديات حوارية، والقيام ببعض الواجبات التفاعلية، والتواصل الإلكتروني لتفعيل العمليّة التعليمية.
طرق تقويم الطلبة
الدرجة أداة التقويم
20 الامتحان الأول
20 الامتحان الثاني
20 المشروع + المشاركة الصفية + الحضور + السلوك
40 امتحان نهاية الفصل
100 المجموع
البحث
يتناول البحث وجها من وجوه علم الاجتماع الإعلامي، يستثمر فيه الطالب مفاهيم المساق ومفرداته. يمكن أن يكون موضوع البحث:
استعراض أدبيات بحثية تناولت حالة دراسية ما استثمرت مفاهيم وأدوات علم الاجتماع الإعلامي (كأن يقرأ الطالب(ة) نقدا لأحد الظواهر الاجتماعية في صحيفة جماهيرية، أو يشاهد معالجة إعلامية لظاهرة ما في أحد التليفزيونات، ويسعى الى توسيعها من خلال تقصي الأدبيات البحثية التي تناولتها)؛
مقترح بحثي يتناول فيه الطالب(ة) حالة دراسية معيّنة، على أن يتقن الطالب(ة)، بداية، المفاهيم والمنهج؛
بحث تجريبي يتناول ظاهرة اجتماعية وطرق معالجتها إعلاميا، على أن تكون اشكاليتها وفرضياتها واضحة، ويوظّف فيها الطالب منهجا يتقنه.
يجب على الطالب أن يتناقش الخطوط العريضة (يقدمها مكتوبة) للبحث مع أستاذ المساق.كما يجب أن يتضمن البحث رؤية واضحة، تشمل كل النقاط التي يمكن أن يتضمنها بحث متكامل ومتناغم العناصر، ويكتب بلغة يراعي فيها الوضوح والدّقة وذلك باستخدام بونط 16 (traditional Arabic) وبمسافة مزدوجة بين السطور (double space)، وموثّق بالمراجع (ورقية، إلكترونية، مقابلات، الخ)، وذلك باستخدام أسلوب (APA: American Psychological Association).
الواجبات والأنشطة : تكليفات وتقارير بحثية على علاقة بمحاور المساق.
سلوك الطالب:
يُتوّقع من الطالب(ة) التخلي بآداب المتعلّم واحترام القوانين الجامعية في هذا الشأن، و يكون ذلك شرطا ضروريا لاكتساب المعرفة في جو أكاديمي إيجابي. وتتضمّن السلوكيات السلبية التي تخل بالمبدأ السابق : أ) الحضور إلى المحاضرة متأخرا(ة) لما يسبّبه ذلك من إزعاج وتكسير لجو المحاضرة. وعليه، يرجى عدم دخول قاعة المحاضرة بعد 5 دقائق من بدايتها مهما كانت الأسباب ؛ ب) مغادرة المحاضرة قبل نهايتها بدون إذن مسبق ؛ ج) استخدام "الموبايل" لأي غرض كان ؛ د) الحديث مع الآخرين والأستاذ يحاضر ؛ ر) الانشغال بكتابة أشياء ليس لها علاقة بالمحاضرة.
وليكن الطالب(ة) على وعي بأن هذه السلوكيات تؤثر سلبا على تقييمه(ها)، علما بأن هناك 10 علامات مخصّصة للحضور والمشاركة والسلوك.
مواعيد الامتحانات
توزيع المحاضرات
المحتوى مدخل: تقديم المساق للطلاب وشرح أهدافه ومتطلباته، وطرق التّدريس والتّقويم. شرح كيفية استخدام البلاك بورد Black Board في العمليّة التّعليمية.
الإعلام والاجتماع.
الظاهرة الاجتماعية والظاهرة الإعلامية.
الظاهرة الإعلامية؛
تطور الظاهرة الإعلامية.
أبعاد الظاهرة الإعلامية.
علم اجتماع الإعلام؛
التطور التاريخي؛
الاتصال والتفاعل الاجتماعي؛
وسائل الاتصال والبنية المعرفية.
o المدخل الاجتماعي للإعلام والاتصال.
أولا: وسائل الاتصال الجماهيري والمجتمع الصناعي.
o المدخل الاجتماعي للإعلام والاتصال.
ثانيا: المقاربات العلمية للاتصال الجماهيري.
المدخل الاجتماعي للإعلام والاتصال.
ثالثا: عملية الاتصال.
المدخل الاجتماعي للإعلام والاتصال.
رابعا: عملية الاتصال الجماهيري.
المدخل الاجتماعي للإعلام والاتصال.
خامسا: عملية الاتصال الجماهيري والمجتمع الجماهيري والسلوك الجمعي.
بحوث الاتصال الجماهيري.
أولا: بحوث القائمين بالاتصال.
بحوث الاتصال الجماهيري.
ثانيا: بحوث مضمون الوسائل الإعلامية
بحوث الاتصال الجماهيري.
ثالثا: دراسة جمهور وسائل الاتصال.
التحولات في وسائل الاتصال الجماهيري والتحولات الاجتماعية: الروابط ونقاط الالتقاء.
o بلورة مفهوم الروابط؛
o رسم صورة التحولات.
التحولات في وسائل الاتصال الجماهيري والتحولات الاجتماعية: الروابط ونقاط الالتقاء.
الاتجاهات الاجتماعية؛
العلاقات بين النظم الاجتماعية والمؤسسات الإعلامية.
التحولات في وسائل الاتصال الجماهيري والتحولات الاجتماعية: الروابط ونقاط الالتقاء.
الاتصال السياسي؛
الأطفال والبيئة الجديدة لوسائل الاتصال الجماهيري.
التحولات في وسائل الاتصال الجماهيري والتحولات الاجتماعية: الروابط ونقاط الالتقاء.
عولمة الاتصال؛
صناعة المعنى في مجتمعات ما بعد الحداثة.
امتحان نهاية الفصل.
الكتب الأساسية للمقياس[/b
أبو اصبع، صالح خليل. (1995). الإعلام في المجْتمعات المُعاصرة. عَمان (الأردن): دار آرام للدراسات والنشر و التوزيع.
الشال، انشراح. (2001). مدْخل الى عِلم الاجتماع الإعلامي. القاهرة: دَار الفكْر العَربي. الإعلام.
جبارة، جبارة عطية. (1981). الإعْلام و العَلاقات الإنْسانية: دراسة في علم إجتماع الإعلام. بنغازي (ليبيا): جاَمعة قَار يونس.
رشوان، ا حُسين عبْد المَجيد أحمد. (1993). العَلاقات العامّة والإعْلام من منْظور علْم الإجْتماع. الإسْكندرية: المكْتب الجامِعي الحَديث.
قيراط، محمد. (2006) قضايا إعلامية معاصرة: سوسيولوجية القائم بالاتصال - القائم بالاتصال في الإمارات العربية المتحدة - السلطة و الثقافة في الوطن العربي - حرية الصحافة في الجزائر - الرأي العام - الجريمة و العنف في وسائل الإعلام - الإعلام في زمن الحروب و الأزمات. الكويت: مكْتبة الفَلاح للنَشر والتّوزيع.
المرجع :عن الأستاذ صادق رابح (ديالنا) أستاذ بكلية الاتصال جامعة الشارقة
توصيف المقياس
يتضمن هذا المقياس تزويد الطالب(ة) بخلفية معرفية عن علم لاجتماع الإعلامي، وتأهيله للقيام لاحقا بأبحاثه(ها) العلمية حول وسائل الإعلام حديثها وقديمها. وتحقيقا للهدف المحوري، يعتمد المساق على التعرّف على مجموع المعارف التي تتغذى منها سوسيولوجيا الإعلام، ومنها السوسيولوجيا، والانثروبولوجيا، واللسانيات، والتاريخ، والاتصالات، الخ. ويستعرض المساق، تحقيقا لهذا المسعى، مقاربة مختلف الصناعات الإعلامية (الصحافة، الراديو، التليفزيون، الحوامل الإلكترونية،)، وعلاقتها بالجوانب التنظيمية/القانونية، وكيف تتأثر هذه الصناعات بالتجديدات التكنولوجية والمنافسة. كما يتوقف المساق عند مضامين الحوامل الإعلامية وسياقاتها الاجتماعية، ويتقصى مختلف العناصر التي تميل الى تسويق الثبات، والتّغيير، والتّنوع. كما يتناول المساق مستهلكي المنتجات الإعلامية، وكيف يستخدمونها وكيف تؤثر على سلوكياتهم. ويستعرض المساق في مقاربته للهدف الثاني (القيام بأبحاث)، المناهج التي يتم توظيفها، حاليا، في الأبحاث، وطرائق استثمار المفاهيم النظرية في مشاريع بحثية اميريقية (تجريبية).
محتوى المقياس:
سيتم وضع المّادة (المذكرة: بصيغة شرائح باوربواينت) على البلاكبورد، ولذلك يتعّين على الطالب الإطلاع عليها قبل المجيئ الى المحاضرة. ويكون الطالب مسؤولا على معرفة ما جاء في المادة بغض النظر عن محاضرة الأستاذ التي قد تختصر بعض الأجزاء وتفصّل في أجزاء أخرى. فالمادة (المذكّرة) والمحاضرة يكمّلان (ولا يكرّران بالضرورة) بعضهما البعض. فالطالب المتميز هو الذي يعتمد على الاثنين. أمّا الاعتماد على أحدهما دون الآخر فينعكس سلبا على الطالب، كما أن الامتحانات تكون من المذكّرة ومحاضرات الأستاذ.
أهداف المقياس
أولا: المخرجات والأهداف العامة للمساق:
مخرجات التعليم الأهداف العامة
المخرجات المعرفية تعريف الطالب(ة) بالمفاهيم الأساسية لعلم الاجتماع الإعلامي؛
تعريف الطالب(ة) برؤية عن الصناعات الإعلامية الحديثة والقديمة
تزويد الطالب(ة) بخلفية معرفية عن المقاربات (مداخل) التي تتناول علم الاجتماع الإعلامي؛
تعريف الطالب(ة) بالعلاقات القائمة بين وسائل الإعلام والمجتمع (الاستهلاك، التأثير والتأثر، الخ)؛
تعريف الطالب(ة) ببعض الحالات الدارسات التطبيقية الميدانية في حقل علم الاجتماع الإعلامي؛
مهارات التفكير استنتاج خصوصيات علم الاجتماع الإعلامي.
الفهم فهم طبيعة علم الاجتماع الإعلامي.
التطبيق إكساب الطالب(ة) معرفة عملية بأفضل السبل للأخذ بعلم الاجتماع الإعلامي.
ثانيا: الأهداف السلوكية للمقياس
يتوقع في نهاية الزمن المخصص لدراسة هذا المساق أن يكون الطالب(ة) قادرا(ة) على أن:
يتعرّف/ تتعرّف على أهمية علم الاجتماع الإعلامي؛
يتعرّف/ تتعرّف على المفاهيم المحورية علم الاجتماع الإعلامي؛
يتعرّف/ تتعرّف على العلاقات التفاعلية بين المجتمع والحوامل الإعلامية كما يظهرها علم الاجتماع الإعلامي ؛
يعدد/تعدد خصائص علم الاجتماع الإعلامي؛
يفسّر/تفسّر العلاقة القائمة بين وسائل الإعلام والمجتمع، والنجاح الذي تحققه بعض هذه الوسائل دون الأخرى؛
يعدّد/تعدّد مظاهر حضور علم الاجتماع الإعلامي في المجتمع وقدرته على تزويد الأفراد بمعرفة عقلانية عن آليات اشتغال وسائل الإعلام؛
يذكر/تذكر مميزات علم الاجتماع الإعلامي؛
يكوّن/تكوّن رأيا بخصوص كيفيات تأثير علم الاجتماع الإعلامي على وعي الأفراد في علاقتهم بالحوامل الإعلامية القديمة والحديثة؛
يعدّد/تعدّد تجليات تأثير علم الاجتماع الإعلامي على فهم الأفراد لآليات عمل الحوامل الإعلامية؛
يكوّن/تكوّن رأيا بخصوص الاستراتجيات التي تأخذ بها الصناعات الإعلامية في التأثير على مستهلكيها، ودور علم الاجتماع الإعلامي في تجاوز الأفراد لعلاقتهم السلبية مع الحوامل الإعلامية.
الأنشطة التعليمية
المحاضرات: خمسون دقيقة أسبوعيا يستخدم فيها Data Show and The Over-head Projector، تجمع بين المحاضرة (تقديم الأستاذ للعناصر المحورية) والتفاعل والتحاور.
الأنشطة العملية: أعمال فصلية مكثّفة داخل الصف + القيام بأعمال بحثية طول الفصل على علاقة بمحاور المساق.
دراسة بعض استراتجيات الصناعات الإعلامية عبر نماذج تطبيقية، وكيفية يساعدنا علم الاجتماع الإعلامي في تفكيك آليات عمليها ومضامينها أيضا؛
التعرّف على بعض الدراسات الحديثة التي تتناول استراتيجيات الصناعات الإعلامية الحديثة؛
الرحلات العلمية: الزيارات الميدانية لبعض المؤسسات الإعلامية في دولة الإمارات.
أدوات التعليم والتعلم
السبّورة
استعراض بعض الدراسات التي تقارب الحوامل الإعلامية من منظور علم الاجتماع الإعلامي، وذلك باستخدام الشفافيات (Transparencies) والداتا شو (Data Show)
عرض بعض المعطيات عن واقع الصناعات الإعلامية (استثمارات، عائدات)، والاستهلاك (القراءة، الاستماع، المشاهدة، الإبحار) في دولة الإمارات والعالم؛
الإنترنت: استثمار القدرات البحثية للطالب في البحث عن دراسات معمقة تتناول العلاقات بين الحوامل الإعلامية والمجتمع في دولة الإمارات والعالم، وتقاسمها مع زملائه.
Black Board: استثمار البلاك بورد في دفع الطالب الى التعلّم التّفاعلي، واستحداث منتديات حوارية، والقيام ببعض الواجبات التفاعلية، والتواصل الإلكتروني لتفعيل العمليّة التعليمية.
طرق تقويم الطلبة
الدرجة أداة التقويم
20 الامتحان الأول
20 الامتحان الثاني
20 المشروع + المشاركة الصفية + الحضور + السلوك
40 امتحان نهاية الفصل
100 المجموع
البحث
يتناول البحث وجها من وجوه علم الاجتماع الإعلامي، يستثمر فيه الطالب مفاهيم المساق ومفرداته. يمكن أن يكون موضوع البحث:
استعراض أدبيات بحثية تناولت حالة دراسية ما استثمرت مفاهيم وأدوات علم الاجتماع الإعلامي (كأن يقرأ الطالب(ة) نقدا لأحد الظواهر الاجتماعية في صحيفة جماهيرية، أو يشاهد معالجة إعلامية لظاهرة ما في أحد التليفزيونات، ويسعى الى توسيعها من خلال تقصي الأدبيات البحثية التي تناولتها)؛
مقترح بحثي يتناول فيه الطالب(ة) حالة دراسية معيّنة، على أن يتقن الطالب(ة)، بداية، المفاهيم والمنهج؛
بحث تجريبي يتناول ظاهرة اجتماعية وطرق معالجتها إعلاميا، على أن تكون اشكاليتها وفرضياتها واضحة، ويوظّف فيها الطالب منهجا يتقنه.
يجب على الطالب أن يتناقش الخطوط العريضة (يقدمها مكتوبة) للبحث مع أستاذ المساق.كما يجب أن يتضمن البحث رؤية واضحة، تشمل كل النقاط التي يمكن أن يتضمنها بحث متكامل ومتناغم العناصر، ويكتب بلغة يراعي فيها الوضوح والدّقة وذلك باستخدام بونط 16 (traditional Arabic) وبمسافة مزدوجة بين السطور (double space)، وموثّق بالمراجع (ورقية، إلكترونية، مقابلات، الخ)، وذلك باستخدام أسلوب (APA: American Psychological Association).
الواجبات والأنشطة : تكليفات وتقارير بحثية على علاقة بمحاور المساق.
سلوك الطالب:
يُتوّقع من الطالب(ة) التخلي بآداب المتعلّم واحترام القوانين الجامعية في هذا الشأن، و يكون ذلك شرطا ضروريا لاكتساب المعرفة في جو أكاديمي إيجابي. وتتضمّن السلوكيات السلبية التي تخل بالمبدأ السابق : أ) الحضور إلى المحاضرة متأخرا(ة) لما يسبّبه ذلك من إزعاج وتكسير لجو المحاضرة. وعليه، يرجى عدم دخول قاعة المحاضرة بعد 5 دقائق من بدايتها مهما كانت الأسباب ؛ ب) مغادرة المحاضرة قبل نهايتها بدون إذن مسبق ؛ ج) استخدام "الموبايل" لأي غرض كان ؛ د) الحديث مع الآخرين والأستاذ يحاضر ؛ ر) الانشغال بكتابة أشياء ليس لها علاقة بالمحاضرة.
وليكن الطالب(ة) على وعي بأن هذه السلوكيات تؤثر سلبا على تقييمه(ها)، علما بأن هناك 10 علامات مخصّصة للحضور والمشاركة والسلوك.
مواعيد الامتحانات
توزيع المحاضرات
المحتوى مدخل: تقديم المساق للطلاب وشرح أهدافه ومتطلباته، وطرق التّدريس والتّقويم. شرح كيفية استخدام البلاك بورد Black Board في العمليّة التّعليمية.
الإعلام والاجتماع.
الظاهرة الاجتماعية والظاهرة الإعلامية.
الظاهرة الإعلامية؛
تطور الظاهرة الإعلامية.
أبعاد الظاهرة الإعلامية.
علم اجتماع الإعلام؛
التطور التاريخي؛
الاتصال والتفاعل الاجتماعي؛
وسائل الاتصال والبنية المعرفية.
o المدخل الاجتماعي للإعلام والاتصال.
أولا: وسائل الاتصال الجماهيري والمجتمع الصناعي.
o المدخل الاجتماعي للإعلام والاتصال.
ثانيا: المقاربات العلمية للاتصال الجماهيري.
المدخل الاجتماعي للإعلام والاتصال.
ثالثا: عملية الاتصال.
المدخل الاجتماعي للإعلام والاتصال.
رابعا: عملية الاتصال الجماهيري.
المدخل الاجتماعي للإعلام والاتصال.
خامسا: عملية الاتصال الجماهيري والمجتمع الجماهيري والسلوك الجمعي.
بحوث الاتصال الجماهيري.
أولا: بحوث القائمين بالاتصال.
بحوث الاتصال الجماهيري.
ثانيا: بحوث مضمون الوسائل الإعلامية
بحوث الاتصال الجماهيري.
ثالثا: دراسة جمهور وسائل الاتصال.
التحولات في وسائل الاتصال الجماهيري والتحولات الاجتماعية: الروابط ونقاط الالتقاء.
o بلورة مفهوم الروابط؛
o رسم صورة التحولات.
التحولات في وسائل الاتصال الجماهيري والتحولات الاجتماعية: الروابط ونقاط الالتقاء.
الاتجاهات الاجتماعية؛
العلاقات بين النظم الاجتماعية والمؤسسات الإعلامية.
التحولات في وسائل الاتصال الجماهيري والتحولات الاجتماعية: الروابط ونقاط الالتقاء.
الاتصال السياسي؛
الأطفال والبيئة الجديدة لوسائل الاتصال الجماهيري.
التحولات في وسائل الاتصال الجماهيري والتحولات الاجتماعية: الروابط ونقاط الالتقاء.
عولمة الاتصال؛
صناعة المعنى في مجتمعات ما بعد الحداثة.
امتحان نهاية الفصل.
الكتب الأساسية للمقياس[/b
أبو اصبع، صالح خليل. (1995). الإعلام في المجْتمعات المُعاصرة. عَمان (الأردن): دار آرام للدراسات والنشر و التوزيع.
الشال، انشراح. (2001). مدْخل الى عِلم الاجتماع الإعلامي. القاهرة: دَار الفكْر العَربي. الإعلام.
جبارة، جبارة عطية. (1981). الإعْلام و العَلاقات الإنْسانية: دراسة في علم إجتماع الإعلام. بنغازي (ليبيا): جاَمعة قَار يونس.
رشوان، ا حُسين عبْد المَجيد أحمد. (1993). العَلاقات العامّة والإعْلام من منْظور علْم الإجْتماع. الإسْكندرية: المكْتب الجامِعي الحَديث.
قيراط، محمد. (2006) قضايا إعلامية معاصرة: سوسيولوجية القائم بالاتصال - القائم بالاتصال في الإمارات العربية المتحدة - السلطة و الثقافة في الوطن العربي - حرية الصحافة في الجزائر - الرأي العام - الجريمة و العنف في وسائل الإعلام - الإعلام في زمن الحروب و الأزمات. الكويت: مكْتبة الفَلاح للنَشر والتّوزيع.
مواضيع مماثلة
» مصادر البحث العلمي الإعلامي : من الرسالة إلى الوسيلة
» مقياس حبك لربك ..
» مقياس حبك لربك ..
» محاضرات في مقياس القانون الدستوري سنة أولى حقوق
» لطلاب السنة الأولى حقوق في مقياس القانون الدستوري "أركـان الـدولـة"
» مقياس حبك لربك ..
» مقياس حبك لربك ..
» محاضرات في مقياس القانون الدستوري سنة أولى حقوق
» لطلاب السنة الأولى حقوق في مقياس القانون الدستوري "أركـان الـدولـة"
الخيمة الجزائرية :: منتدى الجامعة :: خيمة علوم الإعلام و الإتصال :: خيمة السنة الثانية جذع مشترك اعلام و اتصال
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 3 نوفمبر 2023 - 1:47 من طرف alkhaimadz
» اخراج_القضيب_بعد_القذف_خطأ_كبير
الثلاثاء 25 يوليو 2023 - 18:51 من طرف nahla
» عدد مرات الجماع في أيام التبويض
الثلاثاء 25 يوليو 2023 - 18:48 من طرف nahla
» كيفية التعامل مع الزوج المشغول ؟
الثلاثاء 25 يوليو 2023 - 18:44 من طرف nahla
» عوامل يجب أخذها في الإعتبار قبل الموافقة علي الزواج
الثلاثاء 25 يوليو 2023 - 18:41 من طرف nahla
» ما يجب أن تقوليه لحماتك وما لا يجب أن تقوليه ؟
الثلاثاء 25 يوليو 2023 - 18:36 من طرف nahla
» #التقبيل???? و #المداعبة????????
الثلاثاء 25 يوليو 2023 - 18:34 من طرف nahla
» داء الأمم
الثلاثاء 25 يوليو 2023 - 17:23 من طرف nahla
» عَجَبًا لأمْر المؤمِن - عَجِبْتُ لأَمْرِ الْمُؤْمِنِ
الثلاثاء 25 يوليو 2023 - 17:23 من طرف nahla
» علمتني أذكار النوم
الثلاثاء 25 يوليو 2023 - 17:21 من طرف nahla
» كيف تجعليه يرغب فيكي ويشتاق إليكي ؟ 18 طريقة فعالة
الثلاثاء 25 يوليو 2023 - 17:20 من طرف nahla
» أغبى البنات
الثلاثاء 25 يوليو 2023 - 17:17 من طرف nahla
» أمثال عن المرأة
الثلاثاء 25 يوليو 2023 - 17:15 من طرف nahla
» مسائل في القَضاء والقَدَر
الثلاثاء 25 يوليو 2023 - 17:00 من طرف nahla
» له الْمُلْك
الثلاثاء 25 يوليو 2023 - 16:59 من طرف nahla
» الوَدُود سبحانه وتعالى
الثلاثاء 25 يوليو 2023 - 16:58 من طرف nahla
» أربع أمنيات لأربع نساء أوربيات
الثلاثاء 25 يوليو 2023 - 15:44 من طرف nahla
» نصيحة من عند وحدة مجربة
الثلاثاء 25 يوليو 2023 - 15:42 من طرف nahla
» نصيحة من اخت لاخت
الثلاثاء 25 يوليو 2023 - 15:41 من طرف nahla
» وضع المنشورات المتعلقة بالنساء في القسم المخصص لذلك
الثلاثاء 25 يوليو 2023 - 15:40 من طرف nahla