الخيمة الجزائرية
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم .
يشرفنا تسجيلك و انضمامك الى اسرة المنتدى
أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
نتمنى لك اطيب الاوقات في منتداك .
دخول

لقد نسيت كلمة السر

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» التشريع كمصدر أصلي للقاعدة القانونية
الأحد 16 ديسمبر 2018 - 21:06 من طرف randa

» زواج الاجانب فى مصر
الأربعاء 5 ديسمبر 2018 - 0:22 من طرف elavocatowaleed

» محامى احوال شخصيه فى مصر
الأحد 2 ديسمبر 2018 - 19:43 من طرف elavocatowaleed

» واقعية لكن ممنوعة
الأحد 25 نوفمبر 2018 - 0:59 من طرف randa

» هكذا يكون الرجل
الأحد 25 نوفمبر 2018 - 0:56 من طرف randa

» فقر الدم الناجم عن نقص الحديد
السبت 24 نوفمبر 2018 - 20:05 من طرف randa

» لكل إمرأة متزوجة تهوى مواقع التواصل الإجتماعي .
السبت 24 نوفمبر 2018 - 19:45 من طرف randa

» قصة و عبرة " الشرع حلل"​ ...
السبت 24 نوفمبر 2018 - 19:39 من طرف randa

» اجمل مآ قيل في المرأة
السبت 24 نوفمبر 2018 - 19:29 من طرف randa

» كود css متعدد الخدمات phpbb3
الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 5:45 من طرف randa

» كود css تعديل التنسيق الإجمالي للمنتدى
الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 5:41 من طرف randa

» اقتراح فتح قسم جديد
السبت 27 أكتوبر 2018 - 5:04 من طرف randa

» اجراءات زواج مصرى من تونسيه فى مصر
الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 5:38 من طرف elavocatowaleed

» رسائل و مذكرات تخرج في علوم الاعلام و الاتصال
الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 20:17 من طرف randa

» خلطة لإزالة حب الشباب وآثاره في أسبوع
الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 20:14 من طرف randa

»  تم فتح قسم جديد
الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 4:10 من طرف imad

» ﻋﻠﻰ ﻗﺪﺭ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﺮﺱ ﺗﺄﺗﻲ ﺍﻟﻌﺰﺍﺋﻢُ
الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 3:50 من طرف وردة الرمال

»  كيف تدرب نفسك على القراءة السريعة ؟؟
الأحد 7 أكتوبر 2018 - 6:08 من طرف alkhaimadz

» نيسلي كراميل
الأحد 7 أكتوبر 2018 - 4:38 من طرف randa

» أمور تتمنى المرأة أن يعرفها الرجل عنها
الأحد 7 أكتوبر 2018 - 4:14 من طرف randa

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
randa
 
elavocatowaleed
 


الإعلام المتخصص

اذهب الى الأسفل

الإعلام المتخصص

مُساهمة من طرف imad في الإثنين 30 أغسطس 2010 - 21:59

الإعلام المتخصص


1. لماذا الإعلام المتخصص،إعلام متخصص؟!!!

لأنه إعلام متجدد بتجدد موضوعات الحياة ومجالات التخصص المختلفة.

2. ماهية الإعلام المتخصص،أو ما هو الإعلام المتخصص؟

1. هو حديث عن لون من ألوان الإعلام الذي يهدف إلى نشر الثقافة المتعمقة والمخصصة.
2. يتوجه إلى جمهور عام وخاص في الوقت نفسه.
3. الإعلام المتخصص يقدم بصورة موضوعية ،فهو موضوعي حيث يهدف الى نشر الوعي والمعرفة والثقافة المستمدة الى الحقائق والمعلومات؟
4. الإعلام الخاص يقدم حقائق ومعلومات،إلا أنه يقدم بصورة ذاتية تعبر عن وجهة نظر معينة،بهدف تكوين رأي عام حول موضوع معين.
5. يستخدم الإعلام المتخصص مثل الإعلام العام،مختلف عناصر التشويق وأساليب العرض و التقديم من سرد ودراما وندوة وحوار وغيرها.

3. لماذا الإعلام الإقتصادي مهم؟ وما أهمية الإعلام الإقتصادي؟

1. المحرك الأساسي لحركة التكتلات والتجمعات والأحلاف العالمية.
2. المحدد لقوة الدول والأمم والمجموعات.
3. عزز مفهوم المنافسة والجدوى والعائد المالي والمردود الإقتصادي.
4. له دور أساسي في الحياة الإقتصادية والإجتماعية والمحلية والدولية.
5. تؤثر بصورة أو بأخرى على الحياة اليومية للمجتمعات النامية على وجه الخصوص.

4.علل: أهمية الإعلام الإقتصادي؟
هو المحرك الأساسي لحركة التكتلات والتجمعات والأحلاف العالمية.

5.الإعلام الإقتصادي له دور في تحريك أو تنشيط وتحريك عجلة الإقتصاد والإعلان والإعلام عن التحولات التي تحدث في دنيا المال والأعمال.p

6. ما هو دور الإعلام الإقتصادي؟

1. له دور نشيط وفاعل في تحريك عجلة الإقتصاد والإعلان .
2. يوفر للعامة والمختصصين المعلومات حول الأوضاع الإقتصادية المحلية والعالمية.
3. يقوم بالتعريف بالحركة الإقتصادية في الدول الأخرى.
4. ضمان الحقوق افقتصادية للمواطنين.
5. تفيد الإعلام في حركة الإستثمار ومجالاته.
6. له دور في التنمية،وخاصة التنمية الإقتصادية.
7. يقوم عبر وسائل الإعلام بتغطية الحدث الإقتصادي،وتوسيع الآفاق والمعرفة حوله .
8. مطالب بأن يكون أكثر التصاقا بالمختصصين في هذا المجال.

7. علل: لماذا الإعلام السياحي من أهم وسائل التبادل بين الأمم؟

لما له من دور في تنوير الجماهير لكي تدرك كل ما يجب ان تدركه عن الشعوب من حقائق،وهو أمر يتعدى الجانب الإقتصادي إلى جوانب أخرى،لا تقل أهمية عن الجانب الإقتصادي،أهمها تحقيق التعاون الدولي من أجل الرخاء المشترك لشعوب العالم.

8. ما هي المتطلبات للتخطيط التي يحتاجها الإعلام السياحي؟

1. ادراك واستقراء الحقائق التاريخية والثقافية والإجتماعية وغيرها المتصلة بالشعوب.
2. الإلمام بتطورات الدعاية السياحية العالمية من خلال تجميع المعلومات عنها.
3. العمل على ايجاد قنوات للإتصال بأولئك الذين يسيطرون على أجهزة الإعلام العالمية.
4. الإعداد الجيد والتدريب المتقن لأولئك الذين يعملون في مجال الإعلام السياحي.
5. اختيار المناسب لبث الدعاية السياحية في أسلوب لغوي جيد من خلال الموضوعية وعدم المغالاة.
6. اختيار الرسائل الإعلامية المناسبة التي يعمل من خلالها لإحداث التأثير المطلوب على أكبر عدد ممكن من الناس.
7. أن يرتبط الإعلام السياحي بإعلان أو أشعار مصمم بطريقة جذابة ومثيرة وملفته للنظر.

9. ما هي خصائص الإعلام السياحي؟

1. يقدم بصورة متجانسة مع عادات وتقاليد الشعوب.
2. يعبر عن الحضارات القديمة ونهضتها الحديثة.
3. تقديم الغريات السياحية من فنادق وتسهيلات وغيرها.
4. يجب التعريف بالتسهيلات السياحية التي تقدم للسياح ليتمتع بها عند قدومه،من اقامه وغيرها.
5. التعريف بالمواقع والمراكز واستثمارات السياحية والترفيهية والثقافية وغيرها.

10. علل: لماذا الدول الصناعية والدول النامية تعاني من مشاكل بيئية؟

الدول الصناعية تعاني من هذه المشكلة مثلما تعاني منها الدول النامية، ففي الوقت الذي تعاني فيه الأولى من التلوث الجوي عن عملية الصناعة تعاني الثانية من تلوث المياه ونقصها،وتلوث الغذاء والتصحر و النظافة وغيرها.

11. ما هي الأنظمة التي تؤثر على البيئة؟

1. النظام الطبيعي: هو المجال الحيوي الذي يعيش فيه الإنسان،و التنتظم في تفاعلات لا دخل للإنسان فيها،و هي من صنع الله عزوجل ولا دخل للإنسان فيه.
2. النظام الإجتماعي: كل ما وضعه الإنسان لإدارة علاقته الإجتماعية والمتمثلة في القوانين والدساتير والأعراف وغيرها.
3. النظام الصناعي: كل ما بنيه الانسان من مصانع وانشاءات وغيرها،وهي من صنع الانسان وادراته،وله القدرة على التحكم فيها،إلا أنه لا يستطيع منع التطور التكنولوجي فيه.

12. ما هو دور الإعلام البيئي في حماية البيئة؟

1. اثارة انتباه المواطنين لقضية حماية البيئة.
2. ترشيد السلوك البيئي،وخلق جو من الإهتمام بقضايا البيئة لدى المواطن.
3. توفير المعلومات والبيانات المتعلقة وطرحها للناس.
4. التوعية بقوانين جماية البيئة .لتحقيق مستويات التأثير المطلوبة في هذا الجانب فإنه يتم عن طريق:-
أ‌. تكوين البناء المعرفي لدى الجمهور بوجود التشريعات البيئية تهدف الى حماية البيئة.
ب‌. البناء الحركي من خلال تعديل أنماط سلوكه،وخلق انماط سلوك جديدة محابية للبيئة ومعبرة عن احترامها.
ج. البناء الدافعي لدى الجمهور بمحاباة البيئة واحترام عناصرها والمحافظة عليها.
5. عرض النماذج الحسنة للسلوك والأفعال التي تستهدف حماية والحفاظ على البيئة.
6. الإعلام المستمر عن أوجه النشاط الرسمي والشعبي التي تتعلق بموضوعات البيئة وبرامجها.
7. تبني وضع وتطوير برامج تربوية لحماية البيئة وتسليط الضوء على المجهود المبذول في هذا الجانب على المستوى الإقليمي والدولي والمحلي.
8. تعميق النظرة الدولية لمشاكل البيئة كمشكلة عالمية باتت تهدد المجتمع البشري.
9. تعميق مفهوم الأمن البيئي على اعتبار أن أمن البيئة هو أمن الموارد.

13. ينحصر الإعلام التعليمي في البرامج المسموعة والمرئية بصفة خاصة،و يعتبر الاعلا م التربوي أشمل وأوسع من اعلام التعليمي،حيث تقوم بور التربية في المجتمع،لتشمل كل مؤسسات التعليم بما فيها الأسرة ودار العبادة وغيرها.
14. فالإعلام أيا كانت توجهاته وتخصصاته فهو يجب أن يكون ضمن اطار ملتزم بأهداف التربية و قيم المجتمع وأخلاقياته الذي يقدم للناس دون التزام أخلاقي يصبح اعلام غير تربوي وهو في هذه الحالة يشكل خطرا على العملية التربوية نفسها.

15. ما هي العلاقة ما بين الإعلام وعلم الإجتماع التربوي؟

فلسفة التربية تستمد من الواقع الاجتماعي،ووسائل الإعلام تسعى لتحسين هذا الواقع نحو الأفضل،حيث قامت بإحداث انفجار معرفي هائل،وهذا التزايد في كمية المعلومات ونوعيتها قد حتم اعادة النظر في الأساليب التقليدية في مجال التربية. وجعل وسائل الإعلام تسهم بدورها في تلبية حاجات المجتمع من التجديد التربوي الذي يواكب متغيرات العصر على اعتبارها من أهم الوسائل التربوية في هذا العصر.

16. يستمد الإعلام التربوي فلسفته من فلسفة المجتمع وسياساته في مجالات السياسة وغيرها،وهناك نوع من الترابط بين فلسفة الإعلام وفلسفة المجتمع من خلال التواصل في تربية شعوبها وتعليمها واقناعها بفلسفة النظام السياسي السائد، حيث يقوم كل من الإعلام والتعليم بدور أساسي في دعم فلسفة المجتمع الرامية الى زيادة الوعي الجماهير اليذي يعتبر شرط جوهري للتطور الاجتماعي،ويهدف لبناء الانسان (الاعلام التربوي).

17. ما هي متطلبات الاعلام التربوي؟

1. التعرف على المقومات الأساسية لفلسفة المجتمع في جميع المجالات.
2. مواكبة الجهود والخطط والبرامج التنفيذية الرامية الى تحقيق هذه الفلسفة وتحويلها الى واقع.
3. الاعلام المستمر والمتصل بالمتغيرات السياسية والاقتصادية الدولية والمحلية لتنعكس على بناء الاجتماعي والثقافي للمجتمع.
4. التعرف على الحاجات الأساسية للأفراد والمجتمع من خلال مراحل التطور المختلفة.
5. الاعداد والتدريب والتوعية المستمرة للعناصر البشرية التي تطلع بمهمة الإعلام في هذا المجال.
6. تأكيد الالتزام الأخلاقي والتربوي في محتوى الرسالة الإعلامية خدمة لعملية التربية بجوانبها المتعددة،حيث تتم هذه العملية من خلال:
أ‌. التوجيه والارشاد الذي يساعد على تكوين المواقف وبلورة الاتجاهات.
ب‌. زيادة الثقافة والمعلومات.
ج. نقل التراث الثقافي من جيل الى جيل.
7. تبني برامج اعلامية الجادة هي المفيدة والهادفة،تهدف الى الارتقاء بمجالات المعرفة الانسانية الملتزمة بالقيم والأخلاق وغيرها.

18. علل: الدور التربوي لوسائل الاعلام قد يتعرض لخلخلة.

اعتبار الثقافة الكونية الوافدة عبر الاقمار الصناعية وما تحمله من ثقافة مغايرة وقيم وأساليب حياة قد تتفق أو تختلف مع قيمنا و أساليب حياتنا،هذا الأمر يؤدي لخلخلة الدور التربوي للإعلام.

19. ما الهدف من عملية التكامل ما بين الإعلام والتعليم؟

الهدف من عملية التكامل بين الاعلام والتعليم رفع درجة الوعي والثقافة والالمام بالعلوم والمعارف والمحافظة على القيم و الأخلاق الفاضلة،على اعتبار أن كل ذلك يعد ضرورات انسانية لرقي المجتمعات وتقدمها.
فالتربية وسيلة للحفاظ على التراث الثقافي والقيمي وتشكيل الفرد وتكوين ثقافتهم،ولتحقيق التواصل بين الأجيال،وهي بذلك تسهم في تكوين الحضارة الثقافية والمناعة التي تساهم على مواجهة تحديات الثقافات الوافدة.

20. علل: وسائل الإعلام الأكثر شيوعا وانتشارا وجماهيرا؟

لما تتميز به من قدرة على ايصال المعلومات لجميع فئات الناس،وبذلك تؤثر في ثقافتهم،والخطورة تأتي من الثقافات الوافدة بما يؤثر على الهوية الثقافية والخصوصية الحضارية.

21. الخطورة تأتي من الثقافات الوافدة عن طريق الإعلام بما يؤثر على الهوية الثقافية والخصوصية الحضارية.( لماذا الثقافات الوافدة تؤثر على الهوية والخصوصية الحارية)؟

أن هذه الثقافات تقوم بتخزين نفسها في الإطار المرجعي،ويؤدي الى ذوبانه في الثقافة الوطنية مما يؤثر على ثقافتنا.

22. الدعوة والإعلام جناحا الإعلام الديني.
23. الإعلام هو الجسر الذي تعبر منه رسالة الدين الى الناس.
24. الإعلام كان وسيظل أداة الدين ودعامته الأساسية به ينتشر وفي غيبته ينحصر في حدود ضيقة.
25. العلاقة بين الإعلام وأية دعوة أو فكر أو رسالة انما هي علاقة عضوية.
26. ما هي مقررات مؤتمر جاكرتا عام 1980م؟

1. دعوة الجامعات الاسلامية للعمل على انشاء أقسام للصحافة الإسلامية بها.
2. انشاء مركز للمعلومات لإمداد الحقل الإعلامي بما يحتاج اليه من معلومات.
3. تنشيط دور وكالة الأنباء الاسلامية. مثل وكالة الأنباء الاسلامية التي كانت في ايران.
4. الاستعانة بالطاقات الاسلامية في مختلف مجالات العمل الإعلامي.
5. دعوة وكالات الأنباء العالم الاسلامي الى ابراز أخبار العالم الاسلامي.
6. انشاء صحف ومجلات أسبوعية وشهرية بعدة لغات.
7. انشاء شركات اعلانات اسلامية حماية للصحف الاسلامية من ضغوط شركات الاعلانات الأجنبية.
8. مناشدة اللبلدان والمنظمات الاسلامية منع دخول أو طبع الصحف والنشرات والكتب التي تعادي الدين الحنيف وتؤثر على الشباب.

27. علل: مازال الاعلام الاسلامي محدودا أو بالرغم من الامكانيات المتوفرة للإعلام الاسلامي إلا أنها محدودة؟

المشكلة أن وسائلنا لا تزال تابعة،حيث تعتمد اعتمادا كليا على وكالات الأنباء الأجنبية،حيث ينقل حرفيا منها وهذه الوكالات تنقل أخبار العالم الاسلامي بطرق غير عادلة.

28. لإيجاد إعلاما إسلاميا متطور لابد من إ عداد كوادر بشرية إعدادا شاملا دينيا وإعلاميا.

عندما نعد كوادر شابة ومثقفة ووا عية بدورها ،فإنه يقوم من خلاله بتقديم إعلام ديني واعي،حيث يجب أن يكون مثقفا دينيا وإعلاميا،وليس متشدد ومنحاز لطرف على حساب الطرف الآخر،وإنما يكون هناك توازن بينهما.

29. الفروقات بين الإعلام العلمي الخاص والإعلام العلمي العام ، مع ذكر الأمثلة ؟

الاعلام الخاص:-
1. اعلام متخصص رفيع المستوى في مادته.
2. يتصف بالدقة والتقيد.
3. يتوجه لجمهور معهين.
4. يسلط الضوء على الدراسات والأبحاث.
5. يهتم برصد أوجه النشاط العلمي في جميعه المجالات.
6. يحتاج لأسلوب علمي رفيعه ودقيق.
7. يخاطب متخصصين مدركين لأهمية المادة الموجهه لهم.
8. يستمد طبيعته من الموضوع العلمي الذي يعالجه.
9. يهتم بالمنهج العلمي في التقصي والقياس وغيره.

الاعلام العلمي العام:-
1.اعلام متخصص في مادته.
2.مبسط في طريقة تناوله وطرحه.
3.يتوجه الى الجمهور العام.
4.متنوع الاهتمامات.
5.متباين في مستوياته العلمية.
6.يتم بتوصيل المعرفه التي تحقق فائدة مباشرة للناس.
7. يساعهدهم عهلى رفع مستواهم الثقافي.
8.خلق أرضيه مناسبة للبرامج الرسمية التي تحارب التخلف.
9.تحقيق التنمية في مختلف المجالات.
10.يحتاج لأسوب مبسط وواضح يفصل الأفكار.
11.يعرض النتائج التي تحقق فائدة للناس.
12.لا يهتم بالأساليب.
13.يعرض النتائج بأسلوب بسيط.
14.يحافظ على لغة العلم ويعرضها في تشويق.

30. متطلبات الاعلام العلمي؟

1. يحتاج الى متخصصين في مجالاته ممن لديهم القدرة على الكتابة المبسطة.
2. يجتاج الى جمهور على درجة من الوعي والثقافة والتعليم بصفة عامة.
3. يحتاج الى استخدام موفق ومتوازن لعناصر التشويق دون الاثارة من خلال توصيل المعلومات بصورة واضحة ومفهومة.
4. يحتاج الاعلام العلمي المتخصص الى مد جسور التعاون بالمختصين في المجالات المختلفة.
5. يحتاج الى اختيار الوسيلة الاعلامية الأكثر كفاءة في تناول الموضوعات .
6. يحتاج الى توظيف مادته في اتجاه الاستفادة منها في الجوانب التطبيقية للحياة اليومية.
7. يحتاج الى لغة ملائمة على قدر كاف من الوفاء بالمعاني والحقائق التي يرمي الى توصيلها حيث يجب أن تكون مباشرة.

31. الأهداف الكبرى التي تحدد وتحكم مسيرة التعليم والإعلام ( خمسة أهداف ) .

1. يسعى كل من الإعلام والتعليم إلى تأصيل الذاتية الثقافية.
2. وضعه الخطط والبرامج الإعلامية والتعليمية التي ترمي الى دعم مفهوم الأصالة.
3. اختيار وانتقاء الواعي من الثقافات الواقدة من خلال البرامج المستوردة المفيدة.
4. توجيه الالتقاط الداخلي بعناية،إما بشراء الأقمار الصناعية أو استيراد البرامج.
5. الاهتمام والسعي المتصل لتطوير مناهج التعليم وطرقه.
6. اتباعه نظام المدارس النموذجية التجريبية لتطبيق وتجريب النماج التجديدية في مجال التعهليم.
7. ترقية برامج الإعلام.
8. التنسيق بين الإعلام والتعليم عهلى مستوى رسم السياسات.
9. دعوة وسائل الإعلام والقائمين بأمر البرامج الثقافية عن التخلي عن مفهوم ثقافة النخبة .
10. انشاء كليات ومعاهد مختصصة في دراسات وبحوث االإعلام التربوي.
11. اللغة العربية وعاء الثقافة العربية الاسلامية.


31. متطلبات الإعلام الديني.

1. وجود كادر إعلامي متخصص في هذا المجال.
2. معالجة الموضوعات التي تربط بين الدين وحياة الناس.
3. الدقة والصدق والموضوعية في تقديم الآراء ومناقشتها.
4. استخدام لغة شهلة التي تقرب الموضوعات الدينية.
5. عرض الأفكار والمعلومات المدعمة بالحجج .
6. الابتعاد عن التكلف والمغالاة في معالجة الأمور الدينية.
7. انتقاء الألفاظ التي توصل المعلومات وتركز على مناقشة الفكر وتكون سهلة.
8. الابتعاد عهن الخلافات والأقوال المتعددة حول مسائل الدين.
9. الاستشهاد بالأمثلة والأحاديث الشريفة في الاقناع.
10. الحذر من تناول موضوعات التطرف الديني وعدم الاكثار في تناولها.
11. توفير الامكانيات المادية والدعم الرسمي لهذه البرامج.


31. ما هو دور الإعلام الديني؟

1. العمل على ابراز حقائق الدين بالحكمة والموعظة الحسنة،وعدم المساس بباقي الأديان. مثلما فعل بابا الفاتيكان عندما اساء للإسلام.
2. نشر وتوضيح القيم والفضائل التي يسعى الى ترسيخها في النفوس. من خلال الأفلام والمسلسلات والبرامج وغيرها.
3. تمتين العلاقات مع مسلمي العالم عن طريق الاعلام الديني الموجه لغير العرب والمسلمين.
4. الرد على الأسئلة واستفسارات الناس حول القضايا الدينية.
5. الاهتمام بذكر مآثر الشخصيات الاسلامية من علماء وقادة وغيرها.
6. التعريف بأوجه النشاط الديني وتسليط الضوء على مناسباته وكتبه وغيرها. مثل المحاضرات والنشاطات الدينية.
7. الاهتمام بشرح وتعميق لمعاني التي ترمي اليها قصص القرآن الكريم وشرحها.
8. العمل على زيادة معلومات الناس بصفة مستمرة من عبادات وغيرها.
9. التصدي للطغيان المادي الذي أصبح سمة من سمات هذا العصر من خلال تزويد الناس بالثقافة الدينية كمناهج وغيرها.
10. محاربة البدع والخرافات ومختلف صور الجهل والعادات والتقاليد التي تتنافى مع جوهر العقيدة الاسلامية.
11. عرض الفتاوى التي تتعلق بمختلف قضايا ومشكلات هذا العصر.
12. العناية بالجانب العلمي لحقائق الكون والطبيعة.
13. زيادة الوعي الديني لمواجهة قضية الفراغ الديني كقضية خطيرة تهدد كيان المجتمع.
14. الرد على الافتراءات و المزاعم الغربية والصهيونية التي تنسب للدين الاسلامي.

32. ما هي أهمية الاعلام الاجتماعي؟

1. كقضايا الأسرة والأمومة والطفولة.
2. تناوله لسلوكيات المجتمع في عاداته وتقاليده وقيمه وأخلاقياته.
3. دوره في مواجهة كل ما يعترض المجتمع من مشكلات وأمراض اجتماعية. مناقشتها على شكل درامة،مقال،برامج وغيرها.
4. مسؤوليته تجاه قضايا المساواة والعدل والتكافؤ.عمل تحقيق يشمل جميع أفراد المجتمع أو حتى في الدراسة وغيرها.

33. ما هو دور الإعلام الاجتماعي؟

1. طرح القضايا الاجتماعية المتعلقة بحياة الانسان وصحة الأسرة والطفولة. مثل الطلاق ،الزواج من الأجانب،القضايا السلوكية،درامية،تحقيق وغيرها.
2. التوعية بدور ومشاركة المرأة في مختلف مجالات الحياة وحمايتها.في المجتمع الاسلامي يجب ألا يكون هناك قمع اجتماعي.
3. محاربة التفكير الخرافي والعادات السيئة والتوعية بمضارها.مثل الشعوذة والسحر والعادات السيئة وغيرها.
4. جماية القيم الاجتماعية ومراكز منشطة في النسق الاجتماعي .هي المتعارف عليها والتي تتبناها بعض الأفلام والمسلسلات التي تنادي بالشذوذ وغيرها من القيم السيئة.
5. نشر الأفكار الجديدة والآراء المستحدثة التي تستهدف تطوير المجتمع وتحديثه.نقل الأشياء التي تخدم المجتمع وتطويره وليس خلخلتها ومعالجة قضاياهم.
6. التصدي للإنحرافات و السلوكيات الشاذة التي تهدد القيم والأخلاق والمثل الاجتماعية الفاضلة.وسائل الاعلام تعمل على ايجاد هذه الأشياء.
7. الدعوة المستمرة للإلتزام بما توجد من قوانين ونظم تحقق التكافؤ والعدل الاجتماعي بين أفراد المجتمع.وسائل الاعلام تحارب هذه القوانين.
8. المحافظة على ثقافة المجتمع.هو مجمل سلوكيات التي تدخل في كل شيء من ممارسات وغيرها.
9. التأكيد على السمات الايجابية للشخصية الوطنية.
10. الاهتمام بقضايا المعوقين والمتخلفين عقليا.
11. محاربة روح السلبية واللامبالاة والتقوقع والتقاعس عن أداء العمل و القيام بالواجب. مثل البطالة.
12. محاربة الجريمة والتصدي لأساليب المجرمين وتوعية الناس بها. فوسائل الاعلام تدعو للجريمة بطريقة غير مباشرة.
13. الاهتمام بقايا التثقيف السكاني والسياسات السكانية.

34. لماذا تهتم وسائل الاعلام بالجريمة؟وما هي العائد التي يجنيها المجتمع والناس من هذا الاهتمام؟

ليس هدفا في حد ذاتهى وان كانت الصحافة الصفراء تسعى الى هذا الهدف الا أن ذلك لا يصلح لأن يكون تعميما ينطبق على مختلف وسائل الاعلام،لأنه ليس هناك دليل على أن نشر الجرائم يزيد من توزيع الصحيفة.

35. ما هو الهدف الذي تسعى اليه وسائل الاعلام من الاهتمام بنشر اخبار الجريمة والتعليق عليها وتوضيح دوافعها وكشف ممارستهاظفي تقديري أن المسألة تستهدف.

1. تعريف اليأس بأساليب المجرمين في ارتكاب الجرائم وتوعيتهم بطرق الوقاية منها ومواجهتها.
2. تحذير الآخرين من ضعاف ومرض النفوس الذين تستهويهم أساليب المجرمين.
3. حث المجتمع على التصدي للجريمة على اختلاف أشكالها حتى لا تتحول الى ظاهرة ومرض اجتماعي.
4. تقديم يد العون والمساعدة الى الأجهزة العاملة في مجال مكافحة الجريمة.

36. بعض الأنظمة السياسية رحبت بهذا الاتجاه الاعلامي في نشر أخبار الجريمة.

لكونه يحول أنظار الجمهور عن أمور السياسة و الحكم والاقتصاد،وبذلك استفادت مثل هذه الأنظمة من ذلك.

37. توصيات المؤتمر العربي 11 للدفاع الإجتماعي للتنسيق بين المستويات الوزارية المسئولة،مع الشرح المفصل بالأمثلة.

1.وضع سياسة تحدد نوع البرامج من حيث المحتوى والشكل ووقت العرض.
مثل البرامج التي يشاهدها الأطفال.

1. الإشراف على تدريب وإعداد العاملين في التلفزيون من مخرجين وغيرهم وتحديد مسؤوليتهم وغيرها.
2. مراعاة أن يكون من بين من يعهد اليهم بالرقابة على هذه الوسائل من اصحاب الاختصاص في مجالات العلوم الاجتماعية والنفسية وغيرها.
3. العمل على تحقيق التكامل والتناسق بين عمل وسائل الاعلام،والمؤسسات الفردية:كالبيت والمدرسة وغيرها.
4. الاستفادة من نتائج الايجابية التي حققتها بعض التجارب العربية.مثل برنامج افتح ياسمسم وغيرها.
5. توجيه المطبوعات الخاصة بالطفل والشباب بحيث لا يوجد بها مواد تنفر الشاب وتؤدي للإنحرافه.
6. فرض رقابة صارمة على الأفلام والمطبوعات الواردة من الغرب والتي قد تثير الغرائز وتشجع الجريمة.
7. تشجيع الدراسات الميدانية التي تعنى بإبراز تأثير وسائل الاعلام على المواطن العربي.

37. العمل السياسي و العمل الإعلامي وجهان لعملة واحدة،اذكري النقاط التي تعلل أو تشرح ذلك؟

1. الاعلام السياسي هو العمود الفقري لأداء وسائل الاعلام الحديثة،فلا نستطيع تخيل أعلام من دون أهداف وغايات سياسية.
2. الاعلام والسياسة وجهان لعملة واحدة، هي المادة الأساسية لوسائل الاعلام.
3. الاعلام السياسي هو الاعلام الذي تغلب عليه طوابع السياسية والفكر والدعاية والدعوة ويستهدف تغير أو تثبيت أو انحياز اتجاهات الجماهير.
ففي بعض الدول يراقب الناس السياسة مراقبة الهواة لمباريات كرة القدم.ففي الأولى يناط به مهمة التوعية السياسية الصحيحة التي تنير أمام المواطن درب الحقيقة السياسية.وفي الثانية يناط به احاطة الناس علما بمجريات الأحداث وتطوراتها.
4. الاعلام السياسي لا يمكن أن يكون محايدا فهو دائما يعبر عن وجهة نظر معينة ينحاز اليها صراحة.
5. الاعلام السياسي في الدول النامية يخضع لملكية هذه الدول في معظم الأحوال،فهي أداة أساسية لدعم سياسة الحاكمة.
6. تتعدد وضعية الاعلام السياسي في معظم الدول،وفقا لوضعية الاعلام وحاجة المجتمع اليه.وهو لا يخرج عن ثلاثة أحوال أو أوضاع:-
أ‌. اعلام مبادر يسلط الضوء على القضايا والمشكلات،ويوجد العمل السياسي في مسارات طبيعية.حرية محدودة جدا مثل الجزيرة.
ب‌. اعلام مواكب لتوجهات العمل السياسي يسير في اتجاهات موازية لاتجاهاته.حرية منظمة مثل: العربية،المنار،العالم.
ج. اعلام يسير في الركب لا يخرج في تبعيته عن المدى الذي يحدده العمل السياسي له.هناك قنوات تنتظر الحدث،ولاتبادر بفعله،ولكن تنتظر الأمر من الإدارة العليا ( ليس لديها حرية ) مثل: المجد.
7. يعمل الاعلام السياسي وفقا لنظرية إعلامية معروفة،هي نظرية الدق على المسمار،وهي تعتمد على التكرار بهدف تثبيت الأفكار والمعلومات والآراء في أذهان الجماهير واقناعهم بها.مثل : الانتخابات الاتحادية في الدولة.
8. الاعلام السياسي بصورة خاصة يستدف الرأي العام من خلال ما يقدمه من أخبار وموضوعات وصور وتعليقات وتحليللات تستهدف المناخ الذي يهيء له.

38. ما أبرز المشكلات التي تواجه الاعلام السياسي؟

1. المصداقية: دائما محل شك حتى وان كان صادقا،فالناس لا يثقون بمن يعمل في هذا المجال فكيف يثق بالاعلام السياسي.
2. اسغلاله في بعض الدول من جانب المسؤولين على نحو يتصف بالأنانية لبناء أمجادهم الشخصية.مثل الانتخابات في اليمن وغيرها والتي منعت الأناشيد التي قامت بانتاجها المعارضة.
3. اتجاه الاعلام السياسي الى الكم حيث الاغراق في تناول الموضوعات السياسية يغطي على الكيف,والكيف المتجسد في عملية توظيف الأحداث والموضوعات.مثل : افتتاح الشركات ولكن ماذا استفاد منها الشعب واجتماع الأمانة العامة في الخليج ولكن لم يسفر عن شيء.
4. ابرازه للأخبار الطيبة،والتركيز عليها والتهوين من شأن الأخبار السيئة. فنحن نركز على الانجازات فقط ولا نغطي الجوانب السلبية وغيرها.
5. المحاذير التي تكتنف تناول بعض الموضوعات السياسية في ظروف معينة حيث تفرض بعض القيود على الاعلام السياسي صعوبات تحول دون تناول مثل هذه الموضوعات.مثل : غزو العراق للكويت والصراع بين وزير العراق والكويت قبل حرب العراق.
6. القائمين بأمر يسندون الى أنفسهم مهمة الفرد بالحكم على ما هو صالح وما هو طالح من أعمال وأشخاص بمواقع السلطة على اختلاف مستوياتها.

39. يتوجه اعلام الطفل بالدرجة الأولى للطفل،إلا أنه في ذات الوقت يتوجه الى الآخرين خاصة الوالدين,وتتجسد مسائل المتصلة بالتربية والارشاد،فيتعلم الطفل القيم والأخلاق الفاضلة،وتزداد معارفة ويتحسن خياله ويتعلم لغات عديدة.فيلم الجرة.

40. تتعدد وسائل الاعلام الموجهه للطفل،فما أبرزها؟

1. صحافة الطفل: أقدم وأهم وسائل الاعلام الموجهه للطفل،بالاضافة الى أنها تعتمد على الصور والرسم واللون،غلا أنها في ذات الوقت تعتمد على الكلمة في جانب منها.
أنواع صحافة الطفل:
أ‌. صحافة الطفل القارىء ويطالعها الأطفال بمسلعدة ذويهم.
ب‌. صحافة الطفل غير القارىء التي يقوم محتواها معتمدا على الصور والرسم.

2. برامج الأطفال المسموعة: تقوم برامج الأطفال في الاذاعة المسموعة معتمدة على تحريك الصور الذهنية في خيال وعقل الطفل عن طريق الصوت المسموع. فالكتابة لبرامج الأطفال المسموعة تحتاج الى معرفة ودراية بخصائص الكتابة للإذاعة المسموعة،وخصائص الكتابة للطفل في نفس الوقت.
3. مجالات اخرى: يقف الكتاب ومسرح الطفل ومعارض الأطفال كوسائل اتصال تزيد من ثقافة الأطفال و تلبي احتياجاتهم للمعرفة.فالتلفاز أخذ مكان الكتاب و المسرح وغيرها.

41. أثبت الدراسات أن صحف الأطفال لها دور في ترسيخ القيم التربوية،من خلال تنشئة الطفل وتهيئ له فرص التعرف على ذاته وامكانياته،بما تقدمه له من قيم تربوية وأخلاقية واجتماعية،وبما تزيده من معارف ومعلومات تنمي مداركه.
42. لماذا تعتمد صحف الطفل بصفة عامة على الصور والرسوم؟

حتى يحس الطفل من خلال الصور والرسوم والألوان بالراحة والمتعة النفسية بما يسهل عليه عملية التقبل و الفهم وأعمال الخيال.

43. الطفل يرتاح عندما يشاهد الصور وغيرها.مثل بارني.
44. الصحف تقدم في محتواها على الصور والرسوم التي ينظر اليها على أنها لغة بصرية غير لفظية تشرح الموقف وتوضح الحدث أو الواقعة أو مشهد الذي يقدم للطفل.


45. ما هي خصائص الكتابة للأطفال؟

1. توخي البساطة والسهولة والوضوح.تصور قصة للطفل وتخيل الشكل. مثل: شكل الصحراء.
2. الابتعاد عن غريب اللفظ ومجاز الأسلوب.استخدام كلمات سهلة للطفل.
3. استخدام الجمل و العبارات المألوفة. لا يكون ممل.
4. اختيار الألفاظ التي تثير المعاني الحسية.
5. الابتعاد عن الأسلوب المباشر في مخاطبة الطفل. يعني مثلا تقوم بعمل تمثيلية للطفل وتصور القيم التي نريدها.
6. مراعاة قواعد و اصول اللغة. عد م الاكثار من العا مية. مثل برامج الأطفال في الجزيرة.

46. ما ي الاتبارات التي يجب مراعاتها عند تقديم اعلام للطفل عبر الوسائل المختلفة؟

1. سهولة المعالجة. مذاع أو متلفز وغيرها.
2. تقديم الأعمال والموضوعات بصورة تعبر عن الأشياء.
3. ربط كل ما يقدم من أعمال الطفل بأصول التربية وعلم النفس.
4. ربط كل ما يقدم من أعمال للطفل بالواقع وتصويره لحقيقة الحياة والمجتمع الذي يعيش فيه الطفل.
5. استخدام اللغة المناسبة للطفل.أن تناسب اللغة عمر الطفل وغيرها.


المصدر : منتديات بسكرة . كاتبة الموضوع hiba.dz
avatar
imad
المدير العام
المدير العام

تاريخ التسجيل : 22/07/2010
عدد المساهمات : 1017
نقاط : 2378
تاريخ الميلاد : 17/08/1988
الجنس : ذكر
المهنة :

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alkhaimadz.123.st

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى