الخيمة الجزائرية
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم .
يشرفنا تسجيلك و انضمامك الى اسرة المنتدى
أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
نتمنى لك اطيب الاوقات في منتداك .
دخول

لقد نسيت كلمة السر

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب تحفة العروس لابن القيم
تاريخ الادب العربي Emptyالثلاثاء 6 أغسطس 2019 - 18:52 من طرف randa

» زوجتي لا تعمل !!!!
تاريخ الادب العربي Emptyالإثنين 5 أغسطس 2019 - 19:59 من طرف randa

» السقوط عند الاطفال
تاريخ الادب العربي Emptyالإثنين 5 أغسطس 2019 - 19:56 من طرف randa

» لمرأة الأنيقة و العصرية
تاريخ الادب العربي Emptyالأحد 4 أغسطس 2019 - 19:39 من طرف randa

» 49142210.jpg
تاريخ الادب العربي Emptyالأحد 2 يونيو 2019 - 20:33 من طرف randa

» 52641110.jpg
تاريخ الادب العربي Emptyالأحد 2 يونيو 2019 - 20:31 من طرف randa

» العملللللل الصالح
تاريخ الادب العربي Emptyالأحد 2 يونيو 2019 - 20:29 من طرف randa

» فضل سورة الكهف
تاريخ الادب العربي Emptyالأحد 2 يونيو 2019 - 15:32 من طرف randa

» فضل سورة الملك
تاريخ الادب العربي Emptyالأحد 2 يونيو 2019 - 15:30 من طرف randa

» فضل سورة المؤمنون
تاريخ الادب العربي Emptyالأحد 2 يونيو 2019 - 15:29 من طرف randa

» آيات من الذكر الحكيم
تاريخ الادب العربي Emptyالأحد 2 يونيو 2019 - 15:23 من طرف randa

»  اعداد قادة الابتكار المؤسسي
تاريخ الادب العربي Emptyالأربعاء 10 أبريل 2019 - 15:40 من طرف تمكين للتدريب والاستشارات

» دورة مهارات قراءة وتحليل القوائم والتقارير المالية
تاريخ الادب العربي Emptyالأربعاء 10 أبريل 2019 - 15:38 من طرف تمكين للتدريب والاستشارات

» دورة تحليل ABC للموظفين و استراتيجيات التعامل الفعال مع كل صنف من الموظفين
تاريخ الادب العربي Emptyالأربعاء 10 أبريل 2019 - 15:34 من طرف تمكين للتدريب والاستشارات

» دورة: معايير الإبلاغ المالي الدولية , اعداد وتقييم البيانات المالية وادارة المخاطر المالية واعداد الموازنات
تاريخ الادب العربي Emptyالأربعاء 10 أبريل 2019 - 15:33 من طرف تمكين للتدريب والاستشارات

» المهارات التنفيذية ، العقل التحليلي والتفكير النقدي والحس الابداعى
تاريخ الادب العربي Emptyالأربعاء 10 أبريل 2019 - 15:28 من طرف تمكين للتدريب والاستشارات

» مقيم معتمد طبقا للمؤسسة الاوروبية لادارة الجودة EFQM
تاريخ الادب العربي Emptyالأربعاء 10 أبريل 2019 - 15:26 من طرف تمكين للتدريب والاستشارات

» التحليل الإداري ودوره في مواجه المشاكل بالمؤسسات
تاريخ الادب العربي Emptyالأربعاء 10 أبريل 2019 - 15:25 من طرف تمكين للتدريب والاستشارات

»  دورة: الوساطة في بيئة العمل ومهارات حل النزاع
تاريخ الادب العربي Emptyالأربعاء 10 أبريل 2019 - 15:16 من طرف تمكين للتدريب والاستشارات

» دورة الاساليب الاحتيالية في اختراق شبكات البنوك و كيفية الوقاية منها
تاريخ الادب العربي Emptyالأربعاء 10 أبريل 2019 - 15:12 من طرف تمكين للتدريب والاستشارات

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر


تاريخ الادب العربي

اذهب الى الأسفل

تاريخ الادب العربي Empty تاريخ الادب العربي

مُساهمة من طرف imad في الأحد 28 نوفمبر 2010 - 1:48

ما الأدب؟

تطور مفهوم كلمة "أدب" بتطور الحياة العربية من الجاهلية حتى أيامنا هذه عبر العصور الأدبية المتعاقبة ، فقد كانت كلمة "أدب" في الجاهلية تعني:الدعوة الى الطعام

ـ وفي العصر الأسلامي استعمل الرسول صلى ال له عليه وسلم،كلمة "أدب" بمعنى جديد:هو التهذيب والتربية .ففي الحديث الشريف"أدبني ربي فأحسن تأديبي"أمافي العصر الأموي.،أكتسبت كلمة "أدب "معنى تعليميا يتصل بدراسة التاريخ ،والفقه،والقرأن الكريم،والحديث الشريف . وصارت كلمة أدب تعني تعلم المأثور من الشعر والنثر. وفي العصر العباسي .نجد المعنين المتقدمين وهما:التهذيب والتعليم يتقابلان في استخدام الناس لهما وهكذا بدأمفهوم كلمةالأدب يتسع ليشمل سائر صفوف المعرفة وألوانها ولا سيما علوم البلاغة واللغة أما اليوم فيطلق كلمة "الأدب" على الكلام الانشائي البليغ الجميل الذي يقصد به التأثير في العواطف القراء والسامعين

تاريخ الأدب وتدوينه

يعني تاريخ الأدب بالتأريخ للأدب ،ونشأته،وتطوره،وأهم أعلامه من الشعراء،والكتاب

ـ وكتاب تاريخ الأدب ينحون مناحي متباينة في كتابتهم للتلريخ .فمنهم من يتناول العصور التاريخية عصراعصر .ومنهم من يتناول الأنواع الأدبية ،كالقصة،والمسرحية،والمقامة.ومنهم من يتناول الظواهر الأدبية ،كالنقائض،والموشحات .ومنهم من يتناول الشعراء في عصر معين أو من طبقة معينة

ـحتى أذا جاء العصر العباسي الثاني .أخذ الأدب يستقل عن النحو واللغة ،ويعني بلمأثور شرحا وتعليقا الأخبار التي تتعلق بالأدباء أنفسهم

ـ وفي العصر الحديث انبرى عدد كبير من الأدباء ،والمؤلفين ،والدارسين ،فكتبوا تاريخ الأدب العربي في كتب تتفاوت في احجامها ومناهجها،فجاء بعضها في كتاب ،والبعض الأخر في مجلدات .مثل كتاب "تاريخ الأدب العربي "للسباعي

تقسيمات تاريخ الأدب العربي ،وعصوره

درج مؤرخ الأدب العربي على تقسيم العصور الأدبية تقسيما يتسق مع تطور التاريخ السيياسي ،لما بين تاريخ الأدب وتاريخ السياسة من تأثير متبادل .ولكن هذا التقسيم لايعني أن الظواهر الأدبية تتفق مع العصور التاريخية اتفاقا تاما ،وذلك أن الظواهر الأدبية تتداخل قليلا أو كثير في العصور التاريخية

ـ وأكثر من أرخو للأدب العربي -وزعوا حديثهم عنه على خمسة عصور أساسية هي

1- العصر الجاهلي :-

وقد حدده المؤرخون بمئه وخمسين سنة قبل بعثة النبي (عليه الصلاه والسلام )

2-العصر الاسلامي :-

ويمتد من بداية الدعوة الاسلامية الى سقوط الدولة الأموية عام عهد صدر الاسلام :-ويشمل عهد الرسول (صلى الله عليه (132ه،750م)وييقسم هذا العصر الى عهدين :

-عهد صدر الإسلام :-ويشمل عهد الرسول (صلى الله عليه وسلم ) والخلفاء الراشدين .

-عهد الدولة الأموية .

3- العصر العباسي :

-يستمر حتى سقوط بغداد في يد التتار عام(656ه\1258م)

4-عصر الدو المتتابعة :-

ويجعله معظم المؤرخين في عهدين ،هما :-

5- العصر الحديث :-

ويمتد الى أيامنا الحاضرة.

وفيما يلي سوف نناقش كل عصر على حدة :-

الأدب الجاهلي

أولا :- الحياة السياسية،والأجتماعية،والدينية،والفكرية في الجاهلية:

كانت القبيلة هى الوحدة السياسية في العصر الجاهلي ،تقوم مقام الدولة في العصر الحديث .

وأهم رباط في النظام القبلي الجاهلي ،هو العصبية ،وتعني النصرة لذوي القربى والأرحام ان نالهم ضضيم أو اصابتهم هلكة.

وللقبيلة رئيس يتزعمها في السلم والحرب .وبنبغي أن يتصف بصفات أهمها :البلوغ،الخبرة،سداد الرأى،بعد النظر ،والشجاعة ،الكرم ،والثروة.

-ومن القوانين التي سادت في المجتمع الجاهلي ،الثأر ،وكانت القبيلة جميعها تهب للأخذ بثأر الفرد،أو القبيلة.ويعتبر قبول الدية عارا .

وقد انقسم العرب في الجاهلية الى قسمين:-

-وعرف نظام القبلي فئات في القبيلة هي : -

- أبنائها الخلص ، الذين ينتمون إليها بالدم .-

الموالي ، وهم أدنى منزلة من أبنائها .

-العبيد من أسرى الحروب ،أو من يجلبون من الأمم الأخرى .

-وكانت الخمره عندهم من أهم متع الحياة .

- وقد إنتشرت في الجاهلية عادة وأد البنات أي : دفنهن أحياء .

- واعتمد العربي في جاهليته على ما تتنجه الإبل والماشيه ، والزراعة ، والتجارة .

- لقد عرف العرب من المعارف الإنسانية ما يمكنهم من الإستمرار في حياتهم ، وعبدوا أصناماً أعتقدوا - خطأ -إنها تقربهم إلى الله . وكان كل قبيله أو أكثر صنم ، ومن هذه الأصنام : هبل و اللات والعزى .

ثانياً:مصادر الشعر الجاهلي :

المعلقات ، والمضليات ، والأصمعيات ، وحماسة أبي تمام ، ودواوين الشعراء الجاهليين ، وحماسة البحتري ، وحماسة إبن الشجري ، وكتب الأدب العامة ، وكتب النحو واللغة ومعاجم اللغة ، وكتب تفسير القرآن الكريم

- ثالثاً : أغراض الشعر الجاهلي :

-لقد نظم الشاعر الجاهلي الشعر في شتى موضوعات الحياة ومن أهم أغراض الشعر الجاهلي :

أ-الفخر والحماسة :-

الحماسة لغة تعني : القوة والشدة والشجاعة .ويأتي هذا الفن في مقدمة أغراض الشعر الجاهلي ،حيث يعتبر من أصدق الإشعار عاطفة .

ب- الغزل :-

وهو الشعر الذي يتصل نالمرأة المحبوبة المعشوقة .والشعر هنا صادق العاطفة ،وبعضه نمط تقليدي يقلد فيه اللاحق السابق .

ج- الرثاء :-

وهو الشعر الذي يتصل بالميت . وقد برعت النساء في شعر الرثاء .وعلى رأسهن الخنساء ،والتي أشتهرت بمراثيها لأخيها صخر .

د- الوصف :-

اقد تأثر الشعراء الجاهليون بكل ما حولهم ،فوصفوا الطبيعة ممثلة في حيوانها ، ونباتها .

ه- الهجاء :-

فن يعبر فيه صاحبه عن العاطفة السخط والغظب تجاه شخص يبغضه .

رابعاً:خصائص الشعر الجاهلي :-

*

يصور البيئة الجاهلية خير تصوير.
*

الصدق في التعبير .
*

يكثر التصوير في الشعر الجاهلي .
*

يتميز بالواقعية والوضوح والبساطة .

خامساً:النثر في العصر الجاهلي :-

النثر هو الصورة الفنية الثانية من صور التعبير الفني ،وهو لون الكلام لا تقيده قيود من أوزان أو قافية .ومن أشهر ألوان النثر الجاهلي :-

*

الحكم والأمثال .
*

الخطب .
*

الوصايا .
*

سجع الكهان .

الأدب الإسلامي

أولا : تحديد العصر .

نستطيع أن نميز عهدين في هذا العصر .وهما :-

1.

العهد النبوي والراشدي.
2.

العهد الأموي .

-ويمتد العصر الأول من البعثة النبوية ،ويستمر حتى إنتهاء الخلافة الراشدية .أى أنه يمتد قرابة أربعين عاماً.

-أما العهد الثاني ،يمتد من عام (40ه-132ه) .

ثانياً: الشعر :-

- الشعر في العهد النبوي والراشدي:

فقد أزدهر الشعر في الخصومة التي حدثت بين المسلمين في المدينة والمكيين من قريش ، وكذلك أستمع النبي "صلى الله عليه وسلم " وأصحابه إلى الشعر والشعراء . وحث النبي عليه الصلاة والسلام والصحابة والخلفاء الشعراء على المضي في قولهم الشعر دفاعا عن الإسلام .

-خصائص الشعر في عهد النبوي والراشدي :-

-الشعر في عهد بنى أمية :-

تميز العصر الأموي بأمرين : أولهما ، تلك الفتوحات التي أثرت في الشعر .فقد ولدت الغربة إحساساً عميقاً بالحنين إلى الأصل والديار .

وثانيهما ، تلك الثورات والفتن التي تثور هناوهناك في أجزاء الدولة .وكان اهذه الثورات أثرها في نفسية الشاعر .

ويلاحظ في هذا العصر ذلك الترف والغنى ، وذلك بسبب اتساع الدولة للمسلمين ، والأستقرار في البلاد التي فتحت .

-موضوعات الشعر الأموي . وخصائصه :-

أ- شعر المديح :-

كان الشاعر الأموي اذا مدح ،فأنه يمدح الممدوح لأتصافه بالسيادة ،والأشراف ، والفرسان الخلفاء والولاة . وكانت رغبة الشاعر الأموي اذا مدح هى نيل العطاء ، أو طلب العفو عنه . ولم يقتصر المدح على الولاة فحسب ، بل تعداعهم إلى نوابهم . مثل أبناء القادة .

ب-شعر الهجاء :-

ازدهر الهجاء في هذا العصر بسبب عوامل عدة منها : تأثير العصبيات القبلية التي إشتعلت نيرانها ، وكثرة الفرق والأحزاب الإسلامية .

ج- شعر الغزل :-

تميز هذا العصر بالغزل العذري .وكذلك الغزل الذي عرف منذ عرف الرجل المرأة .

د- شعر الزهد :-

ويسند إلى الدعوة التى تتردد في القرآن الكريم . وهى دعوة تحث على التقوى والعمل الصالح . وكذلك الدعوة إلى العمل والكسب.

ه- شعر الطبيعة :-

في هذا العصر لم يهمل الشاعر الطبيعة التي ورثها عن أجداده .في الصحراء ، والواحات ، والنخيل .وكذلك وصف ما وجد من مناظر طبيعية في البلدان المفتوحة ،أنهارها ومدنها وجمالها وثمارها.

-ثانيا: النثر .

-ألوان النثر في العصر الإسلامي :-

أ- الخطابة :

ب- الكتابة والمراسلة


*احترامك  لـ قوانين المنتدى دليل على وعيــك ورقــي تفكيـــرك .احرص ان تكون انت من يلزم الاعضاء بفهم القوانين .
* دعاء : يارَبْ إذا أعطيتني مَالاً فلا تأخذ سَعادتي وإذا أعَطيتني قوّة فلا تأخذ عّقليْ وإذا أعَطيتني نجَاحاً فلا تأخذ تَواضعْي وإذا أعطيتني تواضعاً فلا تأخذ اعتزازي بِكرامتي .
*** (رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا) [طه/114]  ***
تاريخ الادب العربي Tumblr_na37f8ZuhL1r8mez8o1_500
تاريخ الادب العربي C5c3bc2104
imad
imad
المدير العام
المدير العام

تاريخ التسجيل : 22/07/2010
عدد المساهمات : 1017
نقاط : 2378
تاريخ الميلاد : 17/08/1988
الجنس : ذكر
المهنة : تاريخ الادب العربي Office10

http://alkhaimadz.123.st

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى